• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 ديسمبر 2023 على الساعة 12:00

باش نهائي المونديال يتلعب فالمغرب.. ماكرون يضغط على “الفيفا”

باش نهائي المونديال يتلعب فالمغرب.. ماكرون يضغط على “الفيفا”

كشفت تقارير صحافية إسبانية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يمارس ضغوطات على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل إقامة نهائي كأس العالم 2030 بالمغرب وليس إسبانيا.

وأشارت صحيفة “إل ديباتي” الإسبانية، إلى أن ماكرون، يرغب أن تقام المباراة النهائية في “المونديال” بالمغرب في ظل احتضان إسبانيا لنهائي كأس العالم 1982 في وقت سابق.

وكشفت الصحيفة الإسبانية أن ملعب سانتياغو بيرنابيو بمدريد هو الأوفر حظا في الوقت الراهن لاستضافة نهائي كأس العالم 2030، لأنه يتوفر على الشرط الذي تضع “الفيفا” بالنسبة إلى المباريات النهائية للمونديال، إذ أنه الملعب الوحيد الذي تتجاوز طاقته الاستيعابية 80 ألف متفرج، في حين لا تتوفر البرتغال والمغرب على ملاعب بطاقة استيعابية مماثلة في الوقت الراهن.

ورغم توقيع كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والجامعة الملكية الإسبانية لكرة القدم والاتحاد البرتغالي لكرة القدم، رسميا، اتفاقية الترشيح المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، إلا أنه لم يتم لحدود كتابة هذه الأسطر الحسم في الملعب المستقبل للمباراة النهائية.
وكانت الجامعة الملكية المغربية، ذكرت في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن هذه الاتفاقية تحدد التوجهات الخاصة بالجوانب التقنية لاستضافة نهائيات كأس العالم، خصوصا أنها بمثابة التزام من قبل الإتحادات الكروية الثلاثة باحترام الضوابط والإطار العام لملف الترشيح.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستعمل كل من الجامعات الثلاث جنبا إلى جنب لتقديم ملف ترشيح لنسخة فريدة من نوعها، تعتمد على رؤية مشتركة تعزز الإرث التاريخي لنهائيات كأس العالم، وتطور كرة القدم على المستوى الدولي، ومدى تأثيرها على العالم بأسره، كما عبرت عن ذلك الإتحادات الكروية الثلاثة خلال توقيع خطاب النوايا الشهر الماضي.