• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 17 يناير 2022 على الساعة 12:00

بأحرف من ذهب.. حكمتان مغربيتان تنقشان اسميهما في تاريخ الكان (صور)

بأحرف من ذهب.. حكمتان مغربيتان تنقشان اسميهما في تاريخ الكان (صور)

عرفت مباراة غامبيا ومالي، التي أجريت يوم أمس الأحد (16 يناير)، مشاركة الحكمتين المغربيتين فتيحة جرمومي وبشرى كربوبي.
وشاركت جرمومي في المباراة المذكورة كمساعد ثاني لحكم الوسط المغربي سمير الكزاز، ودخلت تاريخ بطولة كأس إفريقيا، إذ تعد أول مغربية تشارك في تحكيم مباراة من مباريات نهائيات كأس إفريقيا والثانية قاريا بعد الكاميرونية كارين.
أما بشرى كربوبي، فقد تواجدت في غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد، إلى جانب الحكم المغربي رضوان جيد.

شكون هي فتيحة جرمومي؟
تعتبر فتيحة جرمومي، البالغة من العمر 38 عاما، حكم مغربية لكرة القدم.
وبدأت فتيحة علاقتها بالتحكيم في عام 2005, وأصبحت محكمة محلية في عام 2007, وحصلت على الشارة الدولية في عام 2016.
وقد شاركت فتيحة في إدارة 4 مباريات في كأس أمم إفريقيا للسيدات عام 2018، كما أنها تنتمي للمحكمة الدولية المغربية إلى نادي النجم الرياضي الوجدي لألعاب القوى الذي التحقت بصفوفه خلال الموسم الرياضي 2002-2001, سبق لها وأن أحرزت بطولة المغرب سنوات 2003 و2004 و2005 و2006 في ألعاب القوى.
وقد تألقت بطلة جامعة محمد الأول بتواجدها فى البطولة الجامعية لألعاب القوى فى دورتها 17, التى احتضنت فعالياتها مدينة أكادير بإحرازها على ميداليتين ذهبية في رمي الرمح وفضية في القفز العالي.

شكون هي بشرى كربوبي؟
بشرى كربوبي هي حكمة دولية تنحذر من مدينة تازة وتبلغ من العمر 33 سنة، ولجت ميدان التحكيم عام 2001 بتازة، سنة 2007 أصبحت حكمة وطنية قبل أن تحصل على الشارة الدولية سنة 2016.
وتعتبر بشرى من أفضل الحكمات المغربيات والإفريقيات وتعمل في جهاز الشرطة المغربي في مدينة مكناس، بجانب عملها في مجال التحكيم.
وحصلت بشرى كربوبي على الشارة الدولية في عام 2016 وصعدت لحكام الصف الأول في إفريقيا عام 2018، وهي السنة التي قادت خلالها بعض لقاءات كأس أمم إفريقيا للسيدات في غانا.
وبعد ذلك، أدرج الاتحاد الإفريقي كربوبي ضمن حكمات الدرجة الأولى منذ سنة 2018 التي تعتبر نفس السنة التي شاركت فيها في نهائيات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم السنوية ومرشحة أيضا لقيادة مباريات نهائيات كأس العالم لكرة القدم السنوية.
بشرى كربوبي انتقلت من مدينة تازة صوب مدينة مكناس لتصبح بذلك شرطية بولاية أمن مكناس، والمغربية التي دخلت تاريخ كرة القدم كأول سيدة تدير مباراة الجولة الأخيرة من الدوري المغربي لكرة القدم، وهي أيضا أم لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات.

يذكر أن اختيار الكاف، وقع سابقا، على الحكمتين المغربيتين فتيحة الجرموني حكم مساعد، وبشرى الكربوبي حكم للڤار، ضمن 64 حكما سيتولون قيادة المباريات، إلى جانب غرفة تقنية الفيديو “الڤار”.