• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 أكتوبر 2015 على الساعة 19:00

الوردي: مستعد لسحب مسودة مشروع الخدمة الإجبارية

الوردي: مستعد لسحب مسودة مشروع الخدمة الإجبارية

الوردي: مستعد لسحب مسودة مشروع الخدمة الإجبارية

فرح الباز
عبر الحسين الوردي، وزير الصحة، عن استعداده لإلغاء مسودة مشروع الخدمة الوطنية مقابل صيغة يتم التوافق عليها مع باقي الأطراف.
وقال الوردي إن الخدمة الإجبارية “مجرد أفكار واقتراحات ويلا الطلبة بغاونا نلغيوها يجيو ونتفقو على الإلغاء ديالها”.
وزير الصحة، خلال استضافته في برنامج “في قفص الاتهام”، الذي بث اليوم الجمعة (30 أكتوبر) على “ميد راديو”، عرض أسباب نزول مشروع الخدمة الصحية الوطنية، موضحا أن المغرب يعاني نقصا حادا في عدد مهنيي الصحة، إذ يتوفر على 1.51 مهني صحة لكل 1000 نسمة، في حين أن منظمة الصحة العالمية توصي بـ2.5.
كما أشار الوردي إلى أن 45 في المائة من الأطباء يتمركزون في الرباط والدار البيضاء، و27 في المائة فقط في العالم القروي، وكمقترح لحل هذا النقص، يقول الوزير، “قمنا بوضع 3 إجراءات من ضمنها مشروع الخدمة الوطنية”.
وأضاف الوردي: “الخدمة الإجبارية هي مقترح، ومسودة مشروع وليست مشروعا، من شأنها أن توفر تكافؤا في الفرص للجميع، وستشكل تجربة لهؤلاء الأطباء وتوفر لهم فرص عمل لأنهم سيتقاضون أجرة عن عملهم، كما أن هذه الخدمة ستمكن المغرب من فتح جميع المستوصفات المغلقة وستمكن من إنجاح خدمة راميد”.
وفي هذا الإطار، نفى الوردي ما يتردد من أخبار حول أن أجرة هؤلاء الأطباء لن تتعدى 2000 درهم، وقال إن من يلتحق بالخدمة كطبيب عام سيتقاضى أجرة طبيب عام ومن يلتحق كطبيب خاص سيتقاضى أجرة طبيب خاص.
كما نفى الوزير كل ما يروج حول حرمان هؤلاء الطلبة من التغطية الصحية والإقصاء من مباراة الإقامة، مجددا التأكيد على أن الأمر يتعلق “بمسودة هي مجرد أفكار قابلة للنقاش والتغير”.
وشدد الوردي على أنه لن يتم تقديم مسودة المشروع للمصادقة عليها “إلى أن يتم يقع الاتفاق عليها من قبل جميع الأطراف”، وأشار الوزير إلى أنه سيعقد اجتماعا جديدا مع ممثلي الطلبة يوم الاثنين المقبل (2 نونبر).
وعن أسباب استثناء طلبة القطاع الخاص من الخدمة الإجبارية، قال الوردي مخاطبا طلبة الطب “هذه أفكار ربما أخطأنا فيها أجيو قولو لينا دخلوهم، وقولو لينا حيدو هادي وزيدو هادي، أو قولو لينا حيدوها كاملة”.
وأوضح وزير الصحة أن تهديده الطلبة بالسنة البيضاء كان بدافع “الخوف على مستقبلهم”، قائلا: “أنا ما باغي ليهم غير الخير وهادوك وليداتي.. يلا بغاو شي صيغة أخرى نكتبوها واللي بغاو نديروه نديروه، ولكن حنا كنتافقو وهما ما كايلتزموش”.
وقال الوردي: “ألتزم ثم ألتزم ثم ألتزم بأن هذه مجرد أفكار قابلة للسحب، أجيو غير نتفاهمو ونتفقو أنا ما عنديش مشكل فأي اتفاق”.
ووجه الوردي، في اللقاء، رسالة إلى طلبة الطلبة مفادها أنهم أبناؤه وسيظلون كذلك و”يلا ما عجباتهومش شي حاجة يجيو من غدا نتفقو، وأنا اقترح يكتبو الصيغة اللي بغاو وأنا نسنيها”.