• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 سبتمبر 2015 على الساعة 14:09

الوردي لـ كيفاش: مستعد للتعهد والالتزام كتابة حول نتائج الحوار مع طلبة الطب

الوردي لـ كيفاش: مستعد للتعهد والالتزام كتابة حول نتائج الحوار مع طلبة الطب

louardi

طارق باشلام

أعلن وزير الصحة، الحسين الوردي، استعداد الوزارة للحوار مع طلبة الطب الذين خاضو أمس الخميس (17 شتنبر)، مسيرة احتجاجية في الرباط، تعبيرا عن رفضهم لمشروع قانون إلزامية حديثي الحصول على الشهادات، من هؤلاء الأطباء، بأداء الخدمة الوطنية الصحية في المناطق النائية والقروية لسنتين.
وزير الصحة، في تصريح لموقع “كيفاش”، قال إنه مستعد للتعهد والالتزام كتابة حول نتائح الحوار بينه وبين طلبة الطب، وأن مشروع القانون المذكور لا يزال قابلا للتدارس والتعديل وإن تطلب الأمر، يضيف الوزير، “أشهرا أو سنوات قبل إرساله إلى الأمانة العامة ليأخد مساره الطبيعي في المجلس الحكومي وبعده في البرلمان”.
واستغرب الوزير لأشكال الاحتجاج التي يقوم بها طلبة كليات الطب قائلا: “إنهم أبناؤنا لا نريد أن تضيع سنتهم الدراسية بسبب توالي الاحتجاجات، إذ قبل أن أكون وزيرا كنت طالبا وطبيبا، وإن كان المشكل في الحوار فمرحبا بالحوار”.
في مقابل ذلك، قال أنس شباعتا، المنسق الوطني لطلبة كليات الطب في المغرب، إن القرار الوزاري لا ينسجم مع ما وصفه بغياب العديد من المستشفيات في القرى النائية، إذ يضطر أطباء إلى قطع كيلومترات للوصول إلى المستشفيات، إضافة إلى مشاكل أخرى لا تقل أهمية كقلة مباريات التخصص، وقضاء طلبة الطب لأشهر في العيادات ليلا مقابل تعويض شهري غير معقول لا يتعدى 110 دراهم.