• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 أكتوبر 2023 على الساعة 18:26

الوحدة الوطنية والإيمان بالأمة.. قيم المغاربة في قلب الخطاب الملكي

الوحدة الوطنية والإيمان بالأمة.. قيم المغاربة في قلب الخطاب الملكي

استحضر خطاب جلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر، اليوم الجمعة (13 أكتوبر)، قيم الوحدة الوطنية التي أظهرت تماسك المغاربة في مأساة زلزال الحوز.
وأبرز جلالة الملك، في خطابه السامي، أن “حب الوطن، والإجماع حول الوحدة الوطنية والترابية، من ثوابت المغرب العريقة، التي توحد المغاربة، والتي تشكل الإطار الذي يجمع كل روافد الهوية الوطنية الموحدة، الغنية بتنوعها”.
الإيمان بالأمة المغربية
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “جلالة الملك استحضر في خطابه قيم الوحدة الوطنية والإيمان بالأمة المغربية وقيم الكرامة الإنسانية التي أبان عليها الشعب المغربي في المناسبة الأليمة”.
وأبرز نشطاوي، أنه “إذا كان في الخطاب السابق أكد جلالة الملك على الجدية وضرورة أن تكون هي الأساس، فالتضامن والتماسك الاجتماعي وحب الوطن والالتفاف حول المؤسسة الملكية والوحدة الوطنية، أحد أبرز مكونات الهوية الوطنية المغربية”.
تضامن ووحدة
وأكد الأكاديمي والمحلل السياسي، على أن “هذه القيم هي ذاتها الأسس التي تنبني عليها هذه الهوية والتي تؤكد الدعم الشعبي للمؤسسة الملكية التي حرصت على أن تكون السباقة لتدعيم هذه القيم وإشاعتها بين الشعب المغربي”.
وذكر نشطاوي، بما أبان عنه المغاربة “في زلزال الحوز من قيم تضامنية وإجماعهم على روح الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي”.
وخلص أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إلى التأكيد على أن “قيم التضامن والمساعدة وكذلك تضحية المغاربة بكل ما يتوفرون عليه كما هو حال العديد من الأمثلة الإنسانية التي باتت عنوانا للتضامن في الزلزال”، هي المشاهد التي ستظل عالقة بعد هذه المأساة.