• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 ديسمبر 2023 على الساعة 09:04

المقاولين الأجانب في إيطاليا.. المغاربة في الصدارة

المقاولين الأجانب في إيطاليا.. المغاربة في الصدارة

تصدر أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا قائمة المقاولين الأجانب في البلاد، بحسب البيانات التي نشرها مرصد (إنفوكامري)، يوم أمسالخميس (30 نونبر).

وذكرت المؤسسة المسؤولة عن تجميع الإحصاءات المتعلقة بقطاعي الصناعة والتجارة، لفائدة غرفة التجارة الإيطالية، أن المقاولات التيأنشأها الأجانب في إيطاليا مملوكة أولا للمواطنين المغاربة (بنسبة 12,1 في المائة)، ثم مواطني دول رومانيا والصين وألبانيا وبنغلاديش.

وفيما يتعلق بحيازة تصريح الإقامة، أوضح المصدر ذاته أن المغاربة يأتون في المرتبة الأولى بين المقيمين غير الأوروبيين، يليهم الألبانوالأوكرانيون، مسجلا أنهمع قرابة 400 ألف شخص، المغرب هو البلد الأول من حيث عدد تصاريح الإقامة“.

ووفقا للأرقام الرسمية، ارتفع عدد المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يحملون تصريح إقامة نظامية في إيطاليا في عام 2022. وبتاريخ فاتح يناير 2023، بلغ عددهم 3 ملايين و727 ألفا و706، بزيادة قدرها 4,7 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب تقرير مؤخرا نشره مرصد الأجانب التابع للمعهد الوطني للضمان الاجتماعي بإيطاليا، يحتل المغاربة المرتبة الثالثة بين العمالالأجانب النشيطين، حيث يبلغ عددهم الإجمالي 323 ألفا و158.