• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 أكتوبر 2014 على الساعة 15:31

المغرب يتمرن حول الإنذار بالأمواج.. اللي ضربو تسونامي الصغير يخاف من الكبير!!

المغرب يتمرن حول الإنذار بالأمواج.. اللي ضربو تسونامي الصغير يخاف من الكبير!!

مالهم كيخلعو فينا.. المغرب معرض لتسونامي؟ (فيديو)
كيفاش
يشارك المغرب، من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري، في تمرين حول الإنذار بأمواج تسونامي في شمال المحيط الاطلسي والبحر الأبيض المتوسط، حسب ما علم لدى اليونسكو اليوم الخميس (23 أكتوبر).
ويهدف التمرين، الذي يشارك فيه عشرون بلدا، إلى اختبار قدرات رد فعل البلدان المشاركة في نظام الإنذار بأمواج تسونامي في شمال وشرق الأطلسي والمتوسط والبحار المجاورة، الذي تم وضعه بإشراف اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو.
والتمرين هو عبارة عن عملية محاكاة حدوث أربعة زلازل تسبب موجات تسونامي، اثنان في البحر الأبيض المتوسط، وواحد في المحيط الأطلسي، وآخر في البحر الأسود.
ويتعلق الأمر، حسب المصدر، باختبار السير الحسن لأنظمة التواصل بشأن رسائل التحذير، والتأكد من أن مصالح الوقاية المدنية في بعض الدول على أهبة الاستعداد لمواجهة مثل هذا التهديد.
هذا التمرين سيشكل أيضا فرصة لمركز التنسيق والتدخل العاجل التابع للجنة الأوربية لاختبار الجهاز الأوربي للوقاية المدنية الذي وضع من أجل مواجهة الكوارث الكبرى.
وأضافت اليونسكو أنه رغم أن تسونامي نادر الوقوع تاريخيا، مقارنة بما هو عليه الأمر في المحيط الهادي، فإنه قد يهم سواحل البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وشمال المحيط الأطلسي.
ويعتبر جهاز التحذير في شمال وشرق الأطلسي والمتوسط أحد الأنظمة الأربعة للتحذير من تسونامي التي تشرف عليها اللجنة الحكومية لعلم المحيطات التابعة لليونسكو. وبدأ العمل بالجهاز منذ 2012.
ويتمثل دور هذه الأنظمة في تقييم المخاطر وإصدار التحذيرات وتحسيس السكان المهددين.