• وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
  • الدوزي: ما كنقلبش على فتاة الأحلام بغيت غي مامات الوليدات… ونقدر نكون مزوج غير ما قايلهاش (فيديو)
عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 على الساعة 12:00

المساعدات الإنسانية لغزة.. عناية ملكية والتزام مغربي ثابت

المساعدات الإنسانية لغزة.. عناية ملكية والتزام مغربي ثابت

مبادرة ملكية سامية ظاهرها مساعدات إنسانية عاجلة إلى غزة وباطنها يؤكد الالتزام المغربي والعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس للقضية الفلسطينية.

أربعون طنا من المواد الطبية تشمل، على الخصوص، معدات لعلاج الحروق، والطوارئ الجراحية وجراحة العظام والكسور، وأدوية أساسية، عبرت أمس الثلاثاء الطريق البري نفسه غير المسبوق الذي تم اتباعه خلال عملية إرسال المساعدات الغذائية في شهر رمضان الأخير.

عناية ملكية

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، أبرز محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن “التعليمات الملكية بتوجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة تمثل امتدادا للعناية الملكية الموصولة بالفلسطينيين وللمبادرات التاريخية التي التزمت بها المملكة المغربية دوما لدعم صمود الفلسطينيين وحقوقهم العادلة”.
وقال الخبير والمحلل السياسي، إن “المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة المغربية تأتي استكمالا للجهود الإنسانية المتوالية التي قامت بها في مختلف المناسبات كان آخرها المساعدات الغذائية التي تم توجيهها خلال شهر رمضان الأخير في إختراق بري غير مسبوق عبر معبر كرم أبو سالم”.
ولفت بودن، إلى أن “الجهود الحثيثة للمملكة المغربية تجاه فلسطين لطالما زرعت الأمل وكانت منطلقاتها قيم و معاني التضامن المتأصل وهي تجسيد للعمل الملموس الذي يتجاوز صدى الأقوال”.

موقف ثابت

وأكد المتحدث ذاته، أن “الأمر يتعلق بمكرمة ملكية تنضاف لسجل مبادرات جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل دعم وعون فلسطين، ومن حيث نوعية و توقيت المساعدات الإنسانية وكميتها المقدرة ب 40 طن فإنها تعبر عن دراية المملكة المغربية و شعورها بحجم الإحتياجات الملحة في قطاع غزة حيث تعاني المنظومة الصحية بالقطاع من نقص حاد في الأدوية والمعدات الطبية والعناية بالمرضى والمصابين من البالغين و الأطفال”.
وسجل بودن، أن “المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة المغربية تمثل كذلك تعبيرا عن الموقف المبدئي للمملكة المغربية بخصوص القضية الفلسطينية باعتبارها ثابتا محوريا في السياسة الخارجية المغربية”.
وبالإضافة للبعدين الإنساني والميداني الذي تقوم بجزء كبير منه وكالة بيت مال القدس منذ 26 عاما، يؤكد المحلل، فإن المملكة المغربية تعمل باستمرار على الواجهتين السياسية والدبلوماسية مع القوى الفاعلة دوليا للدفع بمسيرة السلام في الشرق الأوسط و التنبية لخطورة التصعيد والإجراءات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل.

الدبلوماسية المغربية

وشدد محمد بودن، على أنه “لم يكن ممكنا إيصال المساعدات الإنسانية بانسيابية و آمان إلى قطاع غزة دون عمل دبلوماسي مكثف مع مختلف الأطراف في المنطقة و هذا دليل إضافي آخر على أن الدبلوماسية الملكية تتمع بتأثير و تقدير كبيرين لدى الفلسطينيين والإسرائليين والقوى الدولية الفاعلة لاسيما الولايات المتحدة الأمريكية مما أسهم في تحقيق هذا الاختراق لصالح السكان الفلسطينيين بقطاع غزة ومن أجل دعم جهود الآليات الإنسانية العاملة بالقطاع في إطار القانون الدولي الإنساني.
وخلص بودن بالتأكيد على أن المغرب لا يرى بعيون الآخرين و مستمر بهدوء وتبصر في وضع البلسم لتضميد جراح الأشقاء الفلسطينيين والاستجابة لندائهم بدون كلل، حيث أن المبادرة الإنسانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس هي أفضل تعبير للعالم عن أهمية مد يد العون للفلسطنيين في هذه الظروف الصعبة.