• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 على الساعة 21:00

الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة

الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، المتخصصة في مجال التنقيب على الغاز وتمتلك عقد امتياز التنقيب عنه في شرق المغرب، اليوم الثلاثاء (30 نونبر)، أنها أبرمت عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يلزمها بتزويد خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

وحسب بيان رسمي للشركة، فإنه بموجب الإتفاقية تتعهد “ساوند إنيرجي” بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من حقل تندرارة، وفقا للمواصفات المحددة من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى خط الأنابيب المغاربي -الأوروبي، الذي يربط بين الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المغرب، حيث ستصل الكمية التعاقدية السنوية إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وساوند إنرجي ستظل مشروطة بمنح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وفق الاتفاق المبرم سنة 2019، وأيضا على الموافقة النهائية على قرار الاستثمار، من قبل وزارة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية.

أما الشروط الأخرى المطلوبة فتتعلق بإبرام اتفاقية ربط بيني بين شركة ساوند إنرجي مع الشركة المسؤولة عن تشغيل خط أنانيب الغاز وبدء أعمال الربط بين حقل تندرارة وخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.

ويأتي هذا الإعلان بعد شهر من توقيف الجزائر إرسال الغاز إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية ومنع المغرب من الاستفادة من حصة مقابل مرور الأنبوب على أراضيه.