• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 ديسمبر 2021 على الساعة 17:44

القرار الأخير بقى عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الأجواء المغربية

القرار الأخير بقى عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الأجواء المغربية

علم موقع “كيفاش” من مصدر مطلع أن اللجنة العلمية والتقنية لـ”كوفيد 19″، أوصت الحكومة بإعادة فتح الأجواء المغربية، وعدم تمديد مدة سريان قرار تعليق الرحلات الجوية.

وأضاف المصدر ذاته أن توصية اللجنة جاءت بعدما اتضح أن تشكيل المتحور الجديد “أوميكرون” لأي خطرا، وذلك وفقا لما أظهرته المعطيات الوبائية التي أظهرت عدم تسجيل أية حالة وفاة بالمتحور الجديد.

وبناء على ذلك، يضيف مصدر موقع “كيفاش”، “تعطات توصيات لفتح الأجواء المغربية، لأن ديك التخوفات اللي كانت أصبحت متجاوزة”.

وتوقع مراقبون أن تحسم الحكومة، خلال المجلس الحكومي الذي سينعقد، غدا الخميس (9 دجنبر)، في هذه التوصية، والحسم في استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة، خاصة مع قرب انتهاء مدة أسبوعين التي حددتها السلطات لتعليق الرحلات الجوية.

وكان بلاغ لرئاسة الحكومة ذكر أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب في ظل تطورات الجائحة على المستوى الدولي.

وقرر المغرب، بتاريخ 28 نونبر الماضي، تعليق جميع الرحلات الجوية للمسافرين القادمين إليه لمدة أسبوعين، جراء “التفشي السريع للمتحورة الجديدة” لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وتهدف المملكة من خلال هذا القرار، حسب بلاغ للجنة البيوزارية للتنسيق وتتبع لوائح الأسفار الدولية خلال جائحة “كوفيد-19″، إلى “الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين”، وذلك بعد “التفشي السريع” لهذه المتحورة “خصوصا في أوروبا وأفريقيا”، وفق ما أوضح بيان اللجنة الوزارية لتتبع كوفيد، والذي لم يحدد إن كان القرار سيشمل أيضا الرحلات المتوجهة من مطارات المملكة إلى الخارج.