• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 06 ديسمبر 2023 على الساعة 11:06

الفلاحة غرقو كريديات.. “الأحرار” يطالب الصديقي بالتدخل

الفلاحة غرقو كريديات.. “الأحرار” يطالب الصديقي بالتدخل

يثير تأخر وشح التساقطات المطرية، المخاوف من أن يخيم شبح الجفاف على السنة الفلاحية الجارية، ما سيزيد لا محالة من الصعوبات الاقتصادية للفلاحين.
تراكم الديون
وفي سؤال كتابي وجهه إلى محمد صديقي، وزيرالفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أبرز النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، أن “عددا من الفلاحين بجهة سوس ماسة يعانون من مشكل تراكم الديون المرتبطة بمؤسسة القرض الفلاحي، وذلك بسبب توالي سنوات الجفاف، وارتفاع أسعار عدد من مواد الإنتاج الفلاحي بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية”.
وشدد النائب البرلماني، على أن “كل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على قدرة هؤلاء الفلاحين للاستمرار في ممارسة نشاطهم، وتسديد فوائد القروض التي تراكمت عليهم. لذلك، وفي الإطار البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، والجهود المبذولة من طرف الوزارة لمواكبة ودعم الفلاحين”.
وطالب البرلمان التجمعي وزير الفلاحة بالكشف عن الخطوات العملية التي سيتم اتخاذها لتخفيف الأعباء المالية على فلاحي ومهنيي الجهة لدى مجموعة القرض الفلاحي.
شبح الجفاف
هذا ويعيش الفلاحون الفلاحون في مختلف جهات المملكة حالة من الترقب، في ظل تأخر التساقطات المطرية، خاصة وأن الزراعات الخريفية تحتاج إلى نسبة مهمة من المياه.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، أبرز محمد رياض، رئيس غرفة الفلاحة ببني ملال، أن تأخر التساقطات سيكون له أثر سلبي على عدد مهم من المزروعات الفلاحية.
وقال رياض “الزراعات اللي كيتزرعو حاليا بحال الحبوب كيتزرعو فأرض ناشفة، ولكن يلا ما كانتش تساقطات في الأيام القليلة المقبلة غادي يكون مشكل ديال الإنبات يعني ما غاداش تنبث مزيان إذن ما غاديش يكون إنتاج”.
أما بالنسبة لزراعة الأشجار المثمرة، يضيف رئيس غرفة الفلاحة ببني ملال، فإنها “حتى هي عندها تأثير سلبي حيت هاد الزراعات كتبغي الشتا باش تعطي الإنتاج ديالها حيت مثلا الزيتون من العوامل اللي خلاو الزيت غالية التساقطات المطرية ما كايناش”.