• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 أغسطس 2023 على الساعة 23:59

الغلوسي: قتل 4 شباب جريمة… وعسكر الجزائر كيتسناو فرصة لتأجيج الأوضاع

الغلوسي: قتل 4 شباب جريمة… وعسكر الجزائر كيتسناو فرصة لتأجيج الأوضاع

قال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، إن قتل شابين مغربيين على يد العسكر الجزائري على الحدود “جريمة متكاملة الأركان”.

وكتب الغلوسي في تدوينة عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك، أن “عسكر الجزائر أطلق الرصاص على أربعة شبان مغاربة كانوا بصدد السباحة في شاطئ السعيدية على متن “جيتسكي”، وأفادت بعض القصاصات أن الشباب الأربعة دخلوا المياه الإقليمية للجزائر ببضعة أمتار دون أن ينتبهوا لذلك”.

وأضاف أن “شابين لقوا حتفهما فورا فيما تم نقل الشابين الآخرين في وضعية خطيرة إلى المستشفى، حدث ذلك دون توجيه أي إنذار للمعنيين أو تنبيههم بأية طريقة كما تقتضي ذلك الأعراف الدولية”.

وتابع أنه” قيل بأن الشباب الأربعة هم مغاربة يحملون أيضا الجنسية الفرنسية”، مشيرا إلى أن “قتل أربع شبان عزال بدم بارد دون أن يشكلوا أي خطر على أحد هو فعل مدان وجريمة متكاملة الأركان، ويبدو أن عسكر الجزائر كما يقال بالدارجة على القرص ينتظر أية فرصة لتأجيج الأوضاع وجر المنطقة إلى التوتر غير مبال بما يشكله ذلك من تهديد لأمن وطمأنينة الشعوب المغاربية التي تتطلع إلى بناء فضاء مغاربي ديمقراطي متعدد ومتكامل يساهم في رخاء وازدهار تلك الشعوب”.

وأوضح أنه” يجب أن لا ننساق وراء أية ردود أفعال يمكنها أن تشكل ذريعة لتأزيم الأوضاع، ولكن في نفس الوقت لا يجب أن يمر هذا الفعل دون عقاب وذلك بسلوك المساطر القانونية الدولية لمحاسبة مرتكبي هذا الفعل الشنيع”.