• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 30 مايو 2018 على الساعة 16:30

العيالات علاش قادات (14).. بشرى “الكميشة” قاهرة جبال العالم!

العيالات علاش قادات (14).. بشرى “الكميشة” قاهرة جبال العالم!

جواد الطاهري

يقول المثل المغربي “تحكر العود يعميك”، بشرى بايبانو “ديك لكميشة” التي استهان بقدراتها المتشائمون، قهرت أعلى القمم الجبلية في العالم، وخاضت مغامرات ومقامرات في أحضانها لم يقوى رجال بعضلات مفتولة على مجاراتها.

حلم تسلق الجبال، الذي سكن الطفلة بشرى لما كانت في يوم من أيام الطفولة المشرقة في مخيم، كبر معها، ولم تتخل عنه، وهي الزوجة والأم البالغة من العمر 47 سنة.

ست رحلات قامت بها في كليمنجارو، أعلى قمة في القارة الإفريقية (5859 متر) في مارس 2011، ومرتين بمون بلون، أعلى قمة في أوروبا الغربية (4880 متر)، وجبل إلبروس (5642 متر)، أعلى قمة في أوروبا شمال القوقاز في يونيو 2012، فضلا عن جبل أكونكاغوا (6962 متر)، أعلى قمة بأمريكا الجنوبية والواقع بين الأرجنتين والشيلي في يناير 2014.

بعد ذلك، قررت “بايبانو” خوض المغامرة الأهم، والتحدي الأصعب على الإطلاق في مسار متسلقة متفردة، صعود أعلى قمة في العالم “ايفيريست”، وكان ذلك يوم 21 ماي من السنة الماضية، لـ”كميشة” تسلقت 8850 مترا، لتصبح بذلك أول سيدة من شمال إفريقيا تصل إلى هذا الإنجاز.

عادت المهندسة في وزارة التجهيز والنقل إلى وطنها المغرب، وصورتها وهي تلتحف العلم الوطني في أعلى قمم العالم قد وصلت قلوب المغاربة قبل أعينهم.

أسست بشرى جمعية “ديلتا إفاسيون” لأجل تشجيع السياحة البيئية كوسيلة للتنمية، كما حازت على وسام من الملك محمد السادس نظير مغامراتها غير المعهودة.