• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 أكتوبر 2017 على الساعة 18:16

العجز انخفض إلى حوالي 25 مليار درهم نهاية غشت.. ميزانية المغرب “تتنفس” بالضرائب!

العجز انخفض إلى حوالي 25  مليار درهم نهاية غشت.. ميزانية المغرب “تتنفس” بالضرائب!

أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أفضت إلى تسجيل عجز في الميزانية بلغ 25.2 مليار درهم نهاية غشت 2017، مقابل 28.9 مليار درهم سنة قبل ذلك.
وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2017، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل العادية بـ5.6 في المائة إلى 144.4 مليار درهم في نهاية شهر غشت الماضي، وزيادة نسبتها 7.2 في المائة في نفقات الميزانية العامة لتصل إلى 211.5 مليار درهم.
وأضافت النشرة أن هذا الارتفاع في المداخيل العادية يرجع إلى ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 10.3 في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 5.9 في المائة وحقوق التسجيل والتنبر بنسبة 2.7 في المائة، مقرونة بانخفاض الرسوم الجمركية والمداخيل غير الضريبية بنسبة 7.2 في المائة.
وبخصوص نفقات الميزانية العامة، عزت الخزينة العامة ارتفاعها إلى زيادة نفقات التسيير بـ4.1 في المائة، وتحملات الدين المدرج في الميزانية ب25.7 في المائة، وانخفاض نفقات الاستثمار بـ4.3 في المائة.
وفي ما يتعلق بنفقات الحسابات الخاصة للخزينة، فقد بلغت 45.9 مليار درهم، منها مبلغ 34.9 مليار درهم برسم حسابات الاعتمادات الخاصة، حسب الخزينة التي أوضحت أن رصيد مجموع الحسابات الخاصة للخزينة ارتفع إلى 7.1 مليار درهم.