• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 يناير 2019 على الساعة 22:35

العثماني: القانون التنظيمي للأمازيغية سيرى النور بعد شهر أو شهرين

العثماني: القانون التنظيمي للأمازيغية سيرى النور بعد شهر أو شهرين 

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي سيرى النور بعد شهر أو شهرين.

وقال العثماني: “القانون دابا فالبرلمان والحكومة ما كتدخلش فالبرلمان”، قبل أن يضيف “كيبان لي ما بقا والو واحد شهر أو شهرين وغيخرج”.

وأضاف رئيس الحكومة، خلال استضافته في برنامج خاص على قناة “تمازيغت”، مساء اليوم الخميس (24 يناير)، “ما يمكنش أنا ما نعطيش الأهمية للأمازيغية، وقبل ما يخرج القانون درنا إجراءات غير مسبوقة في الأمازيغية، ومن بينها إخال الأمازيغية للمعاهد العليا، كالمعهد العالي للقضاء وغيرو من المعاهد اللي دخلنا ليهم الأمازيغية كيقراوها، ودرت منشور كرئيس حكومة كنأكد فيه إلزامية أن تكون الوثائق الإدارية بالعربية أو الامازيغية، ودرنا الأمازيغية فالموقع الإلكتروني لرئاسة الحكومة، ومنعنا تحويل مدرسي الأمازيغية لتدريس مواد أخرى وهضرت فهاد الشي فالبرلمان”.

وتابع المتحدث: “كاع هاد الإجراءات درناها فعام ونص، اأنا ما يمكنش نسمح فحق الأمازيغية، ولكن خاص كلشي يتعاون فهاد القضية”.

وردا على سؤال حول “محاولة الحكومة التراجع عن اعتماد حرف تيفيناغ”، أوضح العثماني “حرف تيفيناغ الملك اللي خدا هاد القرار بناء على مشاورة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وما يمكنش الحكومة تحيدو”.

وأقر العثماني خلال اللقاء بأن وضعية الأمازيغية “ربما عرفت تراجعا” خلال الفترة السابقة، مضيفا “ولكن ملي جات هاد الحكومة، ملي جيت أنا كنصلح هاد التراجعات”.