• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 15 يوليو 2014 على الساعة 14:52

الصحافة الإسبانية.. زيارة فيليبي السادس تؤكد أولوية المغرب بالنسبة إلى إسبانيا

الصحافة الإسبانية.. زيارة فيليبي السادس تؤكد أولوية المغرب بالنسبة إلى إسبانيا

ملك محمد السادس فيليبي

 

كيفاش
أكدت أبرز الصحف الإسبانية، اليوم الثلاثاء (15 يوليوز)، أن زيارة العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس للمغرب مرفوقا بالملكة ليتيسيا تؤكد مكانة المغرب كـ”جار أساسي” وأولوية استراتيجية” في العلاقات مع إسبانيا.

وأوردت صحيفة (إلموندو)، في افتتاحيتها تحت عنوان “زيارة ضرورية وملائمة لمصالح إسبانيا”، أنه ” بهذه الزيارة إلى الرباط، يعترف الملكان فيليبي السادس وليتيسيا بالأولوية الاستراتيجية للعلاقات مع المغرب”.
وأضافت أن لا أحد ينكر “أهمية” هذه الزيارة “السياسية والدبلوماسية” في “تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائي الضرورية”، مشيرة إلى أن “التاريخ والجوار والترابط وبؤر التوتر تجعل العلاقات مع المغرب أولوية للسياسة الخارجية وعريقة بالنسبة لإسبانيا”.
وحسب (إلموندو) فإن العلاقات المغربية الإسبانية عرفت “تطورا كبيرا” في السنوات الأخيرة أملته حاجة مدريد والرباط لرفع تحديات مشتركة من قبيل محاربة الإرهاب الجهادي، والضغط المتزايد للهجرة من إفريقيا جنوب الصحراء، والثورات العربية، والأزمة الاقتصادية والعولمة”.
وبعد أن ذكرت بدعم إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي للإصلاحات الدستورية والسياسية التي أطلقها الملك محمد السادس، أشارت اليومية إلى أن زيارة عاهلي إسبانيا إلى المغرب تبدو “ملائمة وضرورية” للارتقاء أكثر بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات.
ومن جهتها، أوضحت صحيفة (لا راثون)، في افتتاحيتها تحت عنوان “زيارة جد مناسبة”، أن ” العلاقات بين المغرب وإسبانيا تمر حاليا بإحدى أقوى لحظاتها”، مضيفة أن زيارة الملك فيليبي السادس تؤكد وضع المغرب كـ”جار أساسي”.

وأشارت، في السياق ذاته، إلى “العلاقات الوثيقة التي تجمع بين العائلتين الملكيتين” المغربية والإسبانية، مبرزة أن الملك فيليبي السادس أراد بهذه الزيارة الحفاظ على روابط الأخوة التي سادت خلال حكم والده الملك خوان كارلوس.
وكتبت (لا راثون) أنه خلال هذه الزيارة، الأولى إلى بلد من خارج الاتحاد الأوروبي بعد إعلانه ملك جديدا للبلاد في الـ19 من يونيو الماضي، سيعمل فيليبي السادس، وكما كان الشأن دائما بالنسبة إلى القصر الملكي الإسباني، من أجل “تفاهم أفضل” مع الجار الجنوبي.
وبدروها أبرزت صحيفة (أ بي سي) أن زيارة عاهلي إسبانيا إلى المغرب تروم تعزيز الروابط “المثمرة والأخوية التي تجمع بين العائلتين الملكيتين منذ عقود”، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تشهد على أن العلاقات الثنائية “لم تفقد قوتها وكثافتها”.
وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة (إلباييس)، الواسعة الإنتشار في إسبانيا، أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تمر “بإحدى أفضل لحظات تاريخها”، مشيرة إلى أن عددا من القضايا، مثل مكافحة الهجرة السرية والإرهاب، والتعاون الأمني، توجد ضمن جدول أعمال زيارة الملك فيليبي للمغرب التي تتميز بـ”أجواء من التفاهم”.

وأجمعت وسائل الإعلام الإسبانية، ومنها وكالات الأنباء والتلفزيون العمومي (تي في أو)، على إبراز الاستقبال الحار الذي خص به الملك محمد السادس ضيفيه الإسبانين منذ وصولهما بعد ظهر يوم أمس الاثنين (14 يوليوز) إلى الرباط.