• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يونيو 2020 على الساعة 11:20

الزين كاين شي خروج ولا نتي فالزون جوج؟/ خليو المغرب النافع ينفعكوم/ ازدواجية الهوية.. فايسبوكيين مقشيبن بالمنطقة 1 والمنطقة 2 (صور)

الزين كاين شي خروج ولا نتي فالزون جوج؟/ خليو المغرب النافع ينفعكوم/ ازدواجية الهوية.. فايسبوكيين مقشيبن بالمنطقة 1 والمنطقة 2 (صور)

تفاعل المغاربة بكثير من السخرية وبالمثل الدارج القائل “كثرة الهم كتضحك”، مع الإجراءات التي تضمنها مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي حسب الحالة الوبائية لكل عمالة أو إقليم وبصفة تدريجية عبر عدة مراحل، ابتداء من 11 يونيو 2020.

وكانت وزارتا الداخلية والصحة أعلنتا في بلاغ لهما أنه “وفي سياق التحضير للعودة إلى الحياة الطبيعية واستئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية بمجموع التراب الوطني، قررت السلطات العمومية تنزيل مخطط التخفيف من تدابير الحجر الصحي”.

إقرأ أيضا:  شكون يخرج وشنو الشروط وشنو الأنشطة اللي غترجع.. التفاصيل التي ينتظرها الجميع حول تخفيف الحجر الصحي

ووفق المعايير المحددة من طرف السلطات الصحية وزع التراب الوطني إلى منطقتين: منطقة 1 ومنطقة 2، تضم كل منطقة عددا من العمالات والاقاليم وتخضع كل عمالات واقاليم كل منطقة لتخفيف حجر صحي معين، هذا التقسيم كان محظ سخرية على موقع الفايس بوك، الذي أبدع رواده نكتا وتدوينات ساخرة عن المنطقة 1 والمنطقة 2.

الزين كاين شي خروج

وورد في إحدى التدوينات: “الزين كاين شي خروج ولا نتي في الزون جوج؟.. مصطفى من الشمّاعية شادّ فبنت عمالة أنفا”، وجاء في أخرى “نهار لخميس غنبداو نسمعو خطبوني بزاف من المنطقة واحد وما بغيتش”.

وقال مدون على الفضاء الأزرق: “صحاب المنطقة 1، حفاظا على مشاعر صحاب المنطقة 2، بلا ما تبداو في نشر صور خروجكم وتمتعكم بالتخفيف، الزمن دوار وأسبوع ليك أسبوع عليك”.
وأضاف آخر: “بقيتو عليه المغرب غير النافع المغرب غير النافع… إيوا دابا خليكم فالمغرب النافع والله ينفعكم”، في حين دون آخر “شكون نديرو أنا وياه روبريز بمنطقة 2 ونزيدو شي حاجة ويعطيني منطقة 1”.

إقرأ أيضا: القزبور والمعدنوس وأغسطس.. فايسبوكيون يواجهون تمديد حالة الطوارىء بالسخرية

ازدواجية الهوية

وتساءل ناشط في تدوينته ساخرا: “أنا دبا من أصول منطقة 1 (زاكورة) ولكن ساكنة في المنطقة 2 (سلا) واش من حقي نمشي للحلاق ونخرج الجردة ولا لا؟”، وفي السياق ذاته دون آخر: “الازدياد في المنطقة 1 والسكن في المنطقة 2، إيلا بغيت ننتقل من القنيطرة لوزان شنو زعم مخالفة تسلل ولا شنو؟!”.

وكتب آخر في تدوينته ساخر من المحجورين من المنقطة 2: ازدواجية الهوية (الازدياد فالمنطقة 2 والإقامة فالمنطقة 1)، لا تسمح لك بالتنقل بين المنطقة 2 والمنطقة 1″.

وجاء في تدوينة أخرى: “الصكوعية هي أنك تحجر لأكثر من شهرين في المنطقة 1 (مكناس) وتنوض تجري وتجاري في الدقيقة 90 باش توصل للقنيطرة وتطيح في فخ المنطقة 2”.

إقرأ أيضا:  رسميا.. الحكومة تحسم قرارها بشأن حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي