• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 سبتمبر 2015 على الساعة 12:48

الدورة الثامنة لمعرض الفرس.. برنامج متنوع والبرتغال ضيفة شرف (صور)

الدورة الثامنة لمعرض الفرس.. برنامج متنوع والبرتغال ضيفة شرف (صور)

AIC_9403

كيفاش (تـ: مؤنس أيس بريس)
طلب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، من مختلف الفاعلين المهنيين والمهتمين بقطاع الفرس الإقبال على استكشاف أهم مستجدات الدورة الثامنة لمعرض الفرس، المرتقب تنظيمها في الفترة ما بين 13 و18 أكتوبر المقبل في مدينة الجديدة، والمتوقع أن تستقبل 300 ألف زائر.
وأبرز أخنوش، خلال ندوة صحافية، عقدت أمس الأربعاء (9 شتنبر) في الدار البيضاء، أن ما يميز هذه التظاهرة الدولية، التي تحل فيها دولة البرتغال كضيفة شرف، هو غنى وتنوع برنامجها الذي يعد قيمة مضافة عما تداولته الدورات السابقة منذ انطلاقها سنة 2008.
وفي عرض لفقرات برنامج هذه الدورة المنظمة تحت شعار”الفرس- فنون ومهن”، تمت الإشارة إلى جملة من المباريات التي ستنظم في هذه الدورة، ومنها “كأس المربين المغاربة للخيول العربية” و”المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة” و”المباراة الدولية للقفز على الحواجز” و”البطولة الدولية للخيول البربرية” و”البطولة الوطنية للخيول العربية البربرية”، فضلا عن لوحات فنية من فنون التبوريدة التقليدية.
كما تتضمن فعاليات هذا المعرض باقة من الندوات العلمية الثقافية، يؤطرها أساتذة وباحثون، وستنصب على المواضيع التي تهم بالأساس مستقبل اقتصاد الفرس من خلال الواقع الراهن والتحديات المستقبلية والمكانة التي يحظى بها الفرس لدى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، فضلا عن قضايا أخرى ذات الصلة بموقعه على المستوى القانوني والطبي.
أما رواق الجهات، فيتوخى من ورائه المنظمون كشف النقاب عما تزخر به جهات المملكة من تنوع ثقافي تراثي وطبيعي وإرث حضاري يمتد لقرون، كما يشكل هذا الفضاء فرصة لتبادل التجارب والمعلومات حول السبل التي من شأنها أن تعزز من قدرات الفرس ومكانته المتوارثة أبا عن جد.
من جهة أخرى، يقترح معرض الفرس للجديدة فضاء تربويا ترفيهيا، يستهدف النشأ من خلال برنامج غني ومتنوع يشمل مجموعة من الأنشطة الاجتماعية المتمثلة أساسا في حصص في ركوب على الخيول من فصيلة “البوني” وغيرها من ألعاب الخيول.