• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 06 مارس 2023 على الساعة 22:00

الدوحة.. السفير هلال يستعرض الرؤية الملكية في مجال التعاون جنوب جنوب

الدوحة.. السفير هلال يستعرض الرؤية الملكية في مجال التعاون جنوب جنوب

أكد عمر هلال السفير المبعوث الدائم للمغرب لدى منظمة الامم المتحدة بنيويورك، اليوم الاثنين (06 مارس)، من الدوحة المغرب أن المغرب حريص على وضع التعاون مع البلدان الإفريقية الأقل نموا، لا سيما الإفريقية والجزرية، على رأس أولويات سياسته الخارجية، طبقا للرؤية الملكية بشأن التعاون جنوب-جنوب.

تعاون جنوب جنوب

وأمام المؤتمر الخامس للأمم المتحدة المعني بالبلدان الأقل نموا، استعرض عمر هلال الرؤية الملكية في مجال التعاون جنوب جنوب، وأكد ضرورة توفير دعم تضامني لهذه البلدان عبر تنفيذ مجموعة من المشاريع والبرامج التنموية في عدد من المجالات، أبرزها تعزيز المنظومة الصحية والأمن الغذائي بإفريقيا، وتسهيل ولوج صادرات الدول الإفريقية الأقل نموا إلى السوق المغربية، إضافة إلى تسوية وضعية حوالي 50.000 مهاجر من البلدان الإفريقية جنوب الصحراء والمقيمين بالمغرب منذ 2014.

برنامح عمل الدوحة

في تدخل باسم المملكة المغربية، أكد عمر هلال على دعم المملكة لبرنامج عمل الدوحة، والتزامه بالانخراط الفعلي في الجهود الدولية الداعمة للبلدان الأقل نموا من أجل تمكينها من تحقيق أهدافها الإنمائية المستدامة.
وجدد هلال تأكيد المملكة الدعوة لكافة شركاء التنمية وخاصة منظومة الأمم المتحدة للتنمية، إلى تظافر الجهود من أجل تنفيذ الالتزامات وتحقيق الأهداف المسطرة، بما يضمن مواكبة عملية وفعالة لجهود البلدان الأقل نموا في مسيرتها نحو الانتقال السل س والمستدام من هذه الفئة.

 مبادرات تضامنية

وفي هذا الإطار، قال هلال إن المجتمع الدولي مدعو الى تبني حزمة من المبادرات التضامنية والناجعة انسجاما مع برنامج عمل الدوحة، بهدف مؤازرة جهود الإقلاع الاقتصادي والتنمية المستدامة في البلدان الأقل نموا وإدماجها في الاقتصاد العالمي.
ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الى جانب عمر هلال كل من محمد ستري سفير المغرب بقطر وعبد الله بن ملوك مدير التعاون متعدد الأطراف والشؤون الاقتصادية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا ممثلين عن الوكالة المغربية للتعاون الدولي.