• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 يونيو 2023 على الساعة 15:16

الداخلة.. بوركينافاسو تجدّد دعمها لمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد ذو المصداقية

الداخلة.. بوركينافاسو تجدّد دعمها لمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد ذو المصداقية

أعادت دولة بوركينا فاسو، اليوم الجمعة 9 يونيو من مدينة الداخلة المغربية، تأكيدها على دعمها المطلق لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، مؤكدة على أن هذا الحل يشكل “الحل الوحيد ذا مصداقية والواقعي” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.
و في ختام أشغال الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون المنعقدة بالداخلة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته البوركينابية أوليفيا راجنيويندي روامبا، أصدر الجانبان بيانا مشتركا، ذكرت فيه رئيسة الدبلوماسية البوركينابية، دعم بوركينا فاسو “الثابت والمتواصل” للوحدة الترابية للمملكة المغربية.
وأبرزت، في هذا الصدد، أن فتح بوركينا فاسو قنصلية عامة لها بالداخلة، في 23 أكتوبر 2020، يأتي ضمن استمرارية موقفها التاريخي.
و أشادت الوزيرة البوركينابية بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
و في ذات السياق أفاد ناصر بوريطة على ان دولة بوركينافاسو تدعم بشكل كلي الوحدة الترابية للمملكة، حيث كللت مواقفها على أرض الواقع بفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.
و من جهته أكد المغرب دعمه لبوركينافاسو في محاربتها للتطرف والإرهاب بالمنطقة، وفي كل ما تقوم به من أجل محاربة الإرهاب، الذي يهدد استقراره وطمأنينة ساكنته، كما تمّ التوقيع على عدد من آليات العمل، همت الجمارك، نقل المحكوم عليهم، خطة عمل في مجال العدالة في الفترة بين 2024-2025، آلية تهم مجال التكوين والتعليم، بروتوكول تعاون يهم مجال الرياضة، البحث العلمي، تبادل الخبرات، اتفاق في مجال السياحة، اتفاق يهم التعاون اللامركزي… خلال أشغال هذه الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين البلدين.
رباب الداه