• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 يونيو 2022 على الساعة 12:00

الحولي دار الگرون.. حملة “خليه يبعبع” تجتاح مواقع التواصل! (صور)

الحولي دار الگرون.. حملة “خليه يبعبع” تجتاح مواقع التواصل! (صور)

الحولي بگرونو غادي ينطح المغاربة هاد العام. كيفاش؟

تعرف أسعار أضاحي العيد هذه السنة ارتفاعا كبيرا، حسب ما كشف عنه كسابة ومواطنون.

خليه يبعبع!
وأبدى عدد من المواطنين المغاربة، في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، تخوفهم من استمرار أسعار أضاحي العيد هذه السنة في الارتفاع.

وأطلق بعض الرواد حملة مقاطعة أضاحي العيد تحت شعار “خليله يبعبع”، تعبيرا عن رفضهم لهذا الارتفاع.

وكتب أحد المواطنين “مقاطعون بسبب ارتفاع الأسعار الفقير ليه الله، خليه يبعبع”.

ونشر آخر “الوالد ديالي تسوق الصباح قالي النار شاعلة ماكانش تحت 45 والنعجة من 35 وانت طالع، المهم خليه يبعبع”.

وعلق آخر ساخرا ” ثمن الحولي 3000 درهم، ثمن النعجة 1000 درهم، ملي تتسول علاش الحولي غالي يجاوبك العلف غالي، زعما النعجة دايرة الريجيم واقيلا؟”.

في حين، دافع آخرون عن “الكساب”، مشددين على أن الأخير “حتى هو تضرر من الغلا ديال العلف” وليس له أي دخل في هذا الغلاء، حيث كتب أحد المعلقين “الله يكون في عون الجميع، ولكن خاصكم تقاطعو المواد الآخرين ماشي تقاطع فلاح اللي بحالكم حتى هو كيعاني من الغلاء، بنادم كاين اللي كتلقى في العائلة شارين كل تيليفون لخر بـ2000درهم، وبنادم يتبحر مع راسو حتى تجي شعائر الله عاد يبدى يبكي كاين لغلا، لغلا راه في كلشي وزيدون كل واحد يشري على قدو”.

وأضاف آخر “سيرو سولو على العلف شحال داير والفصة والذرة والشعير عاد ديرو مقاطعة ديك الساعة، والشتا تعطلت هاد العام الناس ضاعت فرزقها، اللي ما فاهم والو يقول خير ولا يسكت الله يرحم والديكم”.

وكتب معلق آخر “الكسابة مساكن راه عام وهما يعلفو فهادوك الحوالة والعلف غالي، بغيتيه واقيلا يبيع ليك بالخطية باش تعيد انت وتفرح!!”.

ماشي بيدينا!
ومن جهتهم، قال عدد من “الكسابة” أن ارتفاع أسعار أضاحي العيد، راجع إلى غلاء أسعار الأعلاف والشعير وكذا ارتفاع أسعار المحروقات.

وفي حديث لموقع “كيفاش”، قال كساب في منطقة “الگارة” يدعى موسى، إن أسعار الأعلاف والشعير شهدت قبل نحو شهرين زيادات صاروخية قضت مضجع الكسابة، وأضاف “دابا البهيمة تتقام علينا بين 40 و60 درهم ديال العلف فالنهار، واللي بغى يشري يعول هاد العام على بين 800 حتى 1000 درهم زايدة فالحولي”.

وقال كساب آخر في منطقة “ولاد زيان”، “را حتى حنا ما بيدنا والو، ماشي غير نعسنا وفقنا وقلنا أجي نزيدو فأثمنة العيد، را حتى حنا كنعانيو شهور هادي من ارتفاع أسعار العلف والشعير وزيد عليها المازوط باش كنتنقلو”.

وأضاف “ثمن الحولي هاد العام بالنسبة لمنظقة ولاد زيان كيبدى من 2000 درهم حتى لـ5000 درهم”.

الغنم موجود

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنه تم إلى حدود 16 يونيو الجاري، ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 هـ.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه “تم إلى حدود 16 يونيو، ترقيم 6 ملايين رأس من الأغنام والماعز باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية”، مبرزة أن هذه العملية التي تتم بالمجان، متواصلة.

وحسب المصدر ذاته، فإن برنامج تسجيل وحدات تربية المواشي وترقيم الأغنام والماعز المعدة لأضاحي العيد 1443 هـ انطلق تحت إشراف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ فاتح أبريل 2022.

وهكذا، يضيف البلاغ، سجلت المصالح البيطرية للمكتب أكثر من 242 ألف وحدة لتسمين الأغنام والماعز المخصصة للعيد.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المكتب يقوم بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها، مبرزا أن هذه المراقبة تستمر إلى حدود يوم العيد.