• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 28 مارس 2024 على الساعة 22:30

الحوار الاجتماعي.. نقابة تتهم الحكومة بـ”الإقصاء” وتدعوها إلى تفعيل المقاربة التشاركية

الحوار الاجتماعي.. نقابة تتهم الحكومة بـ”الإقصاء” وتدعوها إلى تفعيل المقاربة التشاركية

عبر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عن استنكاره “انحياز” الحكومة إلى “إقصاء النقابات الجادة، التي تخالفها وجهة النظر فيما يتعلق بالوضع الاجتماعي المتأزم”.

ودعا الاتحاد، في بلاغ لها، الحكومة، إلى تغليب المقاربة التشاركية في الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي، وجعله فرصة لتصحيح الاختلالات الاجتماعية، كما هو مطلوب في قطاع الفلاحة.

كما طالب الاتحاد، الحكومة، بالتعجيل بتسوية الأوضاع الاجتماعية لشغيلة القطاع العام، والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، وكذا الإسراع بالحوار والتفاوض مع طلبة كلية الطب والصيدلة لتفادي هدر الزمن الجامعي في قطاع الصحة والتعليم العالي.

ودعت النقابة الحكومة إلى تجاوز “الارتباك” الحاصل في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والدعم المباشر ورفع السرية عن ما تبيته الحكومة في ملف إصلاح أنظمة المعاشات المدنية.

وارتباط بإصلاح صندوق المقاصة، حذر الاتحاد من اتجاه الحكومة إلى رفع الدعم عن غاز البوطان من خلال تفعيل قرار الزيادة في ثمن قارورات غاز البوطان (البوطا) الموجه للاستعمال المنزلي.

ومن جهة أخرى، عبرت النقابة عن شجبها تنامي ظاهرة الفساد السياسي والإثراء غير المشروع ودعوة كافة الفاعلين إلى التزام الجدية والمسؤولية في تدبير قضايا المواطنين.

وأعربت عن إدانتها “لأي التفاف” على الإطار المرجعي الذي وضعه جلالة لتعديل الأسرة، من خلال “نهج أساليب الضغط والابتزاز والاستقواء بالمؤسسات الوطنية لفرض توجهات لا تعبر عن خصوصية الشعب المغربي”.