• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة 13:44

الحكومة زادت شهر.. تمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني

الحكومة زادت شهر.. تمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني

قرر المجلس الحكومي، المنعقد صباح اليوم الخميس (24 فبراير) بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تمديد حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من 28 فبراير الجاري إلى غاية 31 مارس المقبل، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقد تم الإعلان عن هذا القرار خلال ندوة صحفية عقدها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع مجلس الحكومة.

ويتزامن تمديد حالة الطوارئ الصحية، مع دعوات من أعضاء اللجنة العلمية الوطنية، بتخفيف الإجراءات والقيود الصحية، حيث أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسيات والنظم الصحية، في تصريح لموقع “كيفاش” أمس الأربعاء (23 فبراير) أنه “يجب ابتداء من نهاية الأسبوع الثاني أو الثالث من مارس ترفع الاجبارية ديال هاد الإجراءات، وصلاة التراويح تكون مفتوحة، والحياة العامة ترجع للطبيعة ديالها والتجمعات والأنشطة يكونو”، مشيرا إلى أنه “هذا ما كيعنيش ما تكونش الكمامة، ولكن تكون اختيارية ماشي إجبارية، ونصحو بها الناس اللي مراض باش يديرو احتياطات ديالهم”.

وأضاف حمضي “ابتداء من شهر مارس المقبل، خاص يكون تخفيف الإجراءات غير شوية بشوية، وفالاسبوع الثاني ولا الثالث من مارس كنظن أنه خاص ترفع جميع الاجراءات، ونكونو غادرنا موجة أوميكرون وتقدمنا فحملة التلقيح”.

وبخصوص إجبارية الكمامات، قال الطبيب المغربي إن “الكمامة ما غادي يبقى عندها حتى شي دور فالأماكن المفتوحة باش نحميو الآخرين، وفالأماكن المغلقة اللي مافيهاش تهوية، غادي يكون عندها دور فقط عند الناس اللي عندهم هشاشة صحية وأمراض مزمنة، هما اللي غادي يكونو محتاجين للكمامات، سواء فالأماكن المفتوحة أو فالأماكن المغلقة واخا تكون فيها تهوية”.