• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 17 يونيو 2020 على الساعة 15:00

الجزائر.. تسجيل أول حالة مرض بـ”كاواساكي”

الجزائر.. تسجيل أول حالة مرض بـ”كاواساكي”

سجلت الجزائر، أمس الثلاثاء (16 يونيو)، أول حالة إصابة بمرض كاواساكي، في المستشفى الجامعي في باتنة، وفق ما نشره موقع “النهار أونلاين” الجزائري.

ونقل الموقع المذكور عن رئيسة قسم طب الأطفال في المستشفى الجامعي بن فليس، التهامي بباتنة، أن الأمر يتعلق بطفل عمره حوالي 3 سنوات، تقطن عائلته في عين توتة بباتنة.

وعاد هذا المرض الغامض إلى الواجهة هذا العام بعدما أبلغ أطباء في بلدان مختلفة عن حالات تشبه أعراضها أعراض مرض كاواساكي كمضاعفات محتملة تتصاعد حدتها في صفوف الصغار المصابين بفيروس كورونا.

وحسب مواقع طبية مختصة، فإن مرض كاواساكي هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة، ويتميز بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدره.

وقد لاحظ طبيب الأطفال، الياباني توميساكو كاواساكي، المرض للمرة الأولى في الستينات من القرن الماضي عندما كان طبيبا مبتدئا أثناء معالجته أطفالا مصابين بالحمى واحمرار في العينين وطفح جلدي دون سبب واضح.

وفي العام 1976، أفاد كاواساكي عن 50 حالة إصابة بهذا الاضطراب الغامض. وقد أصبح هذا المرض الذي يؤثر معظم الأحيان على الأطفال الصغار، معترف به دوليا تحت اسم “مرض كاواساكي”.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، ومنها “سي دي سي”، قد تشمل أعراض المرض تورم اليدين والقدمين والغدد اللمفاوية في الرقبة والتهاب الفم والشفتين والحلق.

وأوضحت المراكز أن المرض “يسجل في كل أنحاء العالم، مع أعلى نسبة في اليابان، وغالبا ما يصيب الأطفال الصغار”.