• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 29 يوليو 2023 على الساعة 22:57

الاقتصاد الأخضر والحماية الاجتماعية وتدبير الموارد المائية.. الملك يستشرف المستقبل

الاقتصاد الأخضر والحماية الاجتماعية وتدبير الموارد المائية.. الملك يستشرف المستقبل

يمكن القول إن الخطاب الذي ألقاه، اليوم السبت (29 يوليوز)، جلالة الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش، خطاب استشرافي، فيما يخص ثلاثة مواضيع جد حيوية، تهدف لخدمة الأجيال الحاضرة والقادمة، وهي الاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، واستكمال ورش الحماية الاجتماعية، وطريقة تدبير الموارد المائية.

وفيما يخص الاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، ذكر جلالة الملك بإطلاق مشروع الاستثمار الأخضر للمكتب الشريف للفوسفاط، وحرصه على تسريع مسار الطاقات المتجددة”. وبفضل الإرادة الملكية ورؤيته الواضحة ستحافظ المملكة على مكان الريادة الإقليمية في هذا المجال.

كما سبق لجلالته أن دعا الحكومة لإعداد مشروع “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر، في جلسة عمل سبق لجلالته أن ترأسها بهذا الخصوص. ودعا جلالته “للإسراع بتنزيل هذا العرض بما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد”. وهو ما يعني أن جلالة الملك قد تفضل ضمنيا بالمصادقة على هذا المشروع.

وفي النقطة الثانية، وهي استكمال ورش الحماية الاجتماعية، الورش مستقبلي بامتياز، أكد جلالته على ضرورة “الشروع نهاية العام، كما كان مقررا في منح التعويضات الاجتماعية لفائدة الأسر المستهدفة “. وعبر جلالة الملك عن أمله في أن يساهم هذا الدخل المباشر في تحسين الوضع المعيشي الأسر والأطفال الذين أكد جلالته أنه يحس بمعاناتهم”، حيث ستشكل هذه الخطوة، ركيزة أساسية في النموذج التنموي والاجتماعي”.

وكان جلالة الملك حاسما في ملف تدبير الموارد المائية، وهو مجال يحظى باهتمام خاص من قبل جلالته، بالنظر لتداعيات التغييرات المناخية، التي تستوجب اعتماد تغيير جذري في التعامل مع الماء، والالتزام بالجدية، التي ما فتئ يدعو إليها.

وإدراكا من جلالته بأن المغرب أصبح في وضعية إجهاد مائي هيكلي، وبالنظر لتوالي سنوات الجفاف، فقد أكد بضرورة التحلي بالمزيد من الجدية واليقظة في التعامل الماء. لذا، حرص جلالته على بلورة البرنامج الوطني للماء 2020-2027، ووجه الحكومة لتحيينه ليستجيب لمتطلبات المرحلة.

وفي هذا الصدد، يدعو جلالة الملك “للتتبع الدقيق لكل مراحل تنفيذ هذا البرنامج، مؤكدا أنه لن يتساهل مع أي شكل من أشكال سوء الحكامة والتدبير، أو الاستغلال الفوضوي واللا مسؤول لهذا المورد الحيوي، وهو ما يقتضي إجراء قطيعة حقيقية مع كل أشكال الهدر والتبذير، والاستغلال العشوائي لهذا المورد الحيوي.