• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 سبتمبر 2021 على الساعة 23:00

الأولى في العالم.. المغرب يحتضن مقر الأكاديمية الدولية للفرانكوفونية

الأولى في العالم.. المغرب يحتضن مقر الأكاديمية الدولية للفرانكوفونية

أعلن بالعاصمة الرومانية بوخارست، احتضان المغرب لمقر الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، وذلك بمناسبة النسخة الأولى من أسبوع الفرنكوفونية العلمية المنظم من طرف الوكالة الجامعية الفرنكوفونية.

وتهدف هذه المنشأة الجديدة، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى هيكلة الرؤية الأكاديمية والعلمية للفرنكوفونية، وتتمحور حول ثلاثة أقطاب تهم الرصد والحكامة والمنشورات العلمية.

ونقل البلاغ عن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، قوله في مداخلة عبر تقنية المناظرة المرئية، في المؤتمر الخامس لوزراء التعليم العالي بالفضاء الفرنكوفوني، المنعقد أول أمس الأربعاء (22 شتنبر)، أن “المغرب سيتشرف، بدعم الملك محمد السادس، باحتضان الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، الأولى من نوعها في العالم، لتطوير التعددية العلمية ودعم التعاون القائم على التضامن والمنتج للقيم في العالم الفرنكوفوني”.

هذا وأبرز الوزير أن “العلاقات بين المغرب والوكالة الجامعية الفرنكوفونية شهدت نقلة نوعية منذ التوقيع، في مارس المنصرم، على الاتفاقية-الإطار للتعاون”، مذكرا بأن هذه الاتفاقية “مكنت من وضع خارطة طريق برسم السنوات الثلاث القادمة، غنية بالإجراءات الهادفة لتعزيز قيم التعددية الثقافية والعلمية”.

ويشار إلى أنه بالموازاة مع أشغال هذا الاسبوع، المنظم من طرف الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في بوخارست، تم عقد لقاء عمل بين سليم خلبوس، عميد الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، والوفد المغربي، جرى خلاله تدارس سبل تطوير العلاقات الأكاديمية والعلمية بين المملكة المغربية والدول المنتمية للفضاء الفرنكوفوني.