• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 07 أغسطس 2023 على الساعة 16:47

اكتظاظ مهول وتجاوز الطاقة الاستعابية واحتمال انفلاتات أمنية.. مندوبية السجون تستغيث

اكتظاظ مهول وتجاوز الطاقة الاستعابية واحتمال انفلاتات أمنية.. مندوبية السجون تستغيث

عبرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن قلقها بخصوص التزايد المهول لعدد السجناء، إذ تجاوزت هذه المؤسسات طاقتها الاستيعابية، وسجلت أزيد من 100 ألف نزيل، واصفة الرقم بـ”المهول” والمرشح للارتفاع.
وقالت للمندوبية، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، “تعبر المندوبية العامة عن قلقها البالغ لتسجيل هذا التزايد المهول، فإنها تطلب من السلطات القضائية والإدارية الإسراع بإيجاد الحلول الكفيلة لمعالجة إشكالية الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية لتفادي ما قد يترتب عن هذا الوضع الإشكالي المقلق من اختلالات أو حتى انفلاتات أمنية”، وحذرت الجهة نفسها  من المشاكل التي من المفروض أن تنتج عن الاكتظاظ، ومن بينها ظروف الإيواء والتغذية والتطبيب والاستفادة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج.
وبلغ عدد السجناء بالمغرب ما مجموعه 100004 سجناء وهو رقم قياسي، حسب تعبير المندوبية، في وقت أن الطاقة الاستيعابية للمؤسسات السجنية حاليا لا تتجاوز 64600 سرير، رغم المجهودات المتواصلة التي بذلتها المندوبية العامة لتحديث وتوسيع حظيرة السجون بالمغرب.
وفي السياق نفسه، بلغ عدد السجناء بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء ما مجموعه 10877 سجينا، علما أن الطاقة الاستيعابية لهذا السجن لا تتعدى 3800 سرير.
وأفادت المندوبية بأن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع مستقبلا، إذا ما استمر الاعتقال بالوتيرة الحالية، ولم تتخذ الإجراءات الضرورية والاستعجالية لتدارك الوضع، حسب المصدر نفسه.