• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 12 فبراير 2023 على الساعة 18:00

اقترح عليها دعوة مؤثرين أجانب للتسويق للمغرب.. وزيرة السياحة تتفاعل مع تدوينة لرضوان الرمضاني (صور)

اقترح عليها دعوة مؤثرين أجانب للتسويق للمغرب.. وزيرة السياحة تتفاعل مع تدوينة لرضوان الرمضاني (صور)

تفاعلت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مع تدوينة للإعلامي رضوان الرمضاني، وجه فيها نصيحة للوزيرة فاطمة الزهراء عمور، للتسويق للمغرب كوجهة سياحية، بطريقة سهلة.

واقترح الإعلامي الرمضاني، على وزارة السياحة تخصيص رحلات متفرقة إلى المملكة خلال السنة، لمؤثرين أجانب، من أجل التسويق للمغرب سياحيا بطريقة أفضل، بدل الإشهارات “الجافة” التي تبث على قنوات عالمية، بتكلفة مالية كبيرة.

وجاء في تعليق لوزيرة السياحة على تدوينة الرمضاني على إنستغرام: “بالفعل السي رضوان، مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، تنقومو بالعديد من الحملات للترويج للوجهة ديالنا عالمياً”.

وأوضحت عمور في تعليقها أنه تمت خلال مدة تنظيم كأس العالم للأندية، التي احتضنها المغرب، دعوة صناع محتوى أجانب للتسويق للمملكة سياحيا.

وتابعت: “على سبيل المثال وفي إطار كأس العالم للأندية اللي تنظمات فبلادنا، قمنا بدعوة صناع المحتوى أجانب اللي كانو تفاعلو بقوة مع المنتخب ديالنا في قطر و حنا فخورين بالعمل اللي قامو به ومازال کاینین حملات تسويقية أخرى للترويج للوجهة والنهوض بالسياحة”.

ومما جاء في تدوينة الرمضاني: “نصيحة (بالمجان) إلى وزيرة السياحة هاد الأيام وقت ما دخلت ليوتوب كنلقى فيديوهات (فلوكات) لمؤثرين ومؤثرات صناع محتوى عرب وأجانب حول المغرب… فيديوهات تحصد مئات آلاف المشاهدات وتلقى تفاعلا جميلا يظهر) من خلال التعليقات على الأقل) … الجميل فهاد الفيديوهات أنها تُسوّق للمغرب كوجهة سياحية بطريقة بسيطة، وتصل بسهولة، إلى المتلقّي غير المغربي بعيدا عن منطق الخمس نجوم الذي غالبا ما يحكم المنطق المغربي الرسمي في التسويق للوجهة المغربية…”.

وقال الإعلامي الشهير، إنه من “المعروف أن الإشهار الوجهة المغربية يُكلّف الكثير، وغالبا ما يركز على دول (أسواق) معينة، وغالبا ما يحكمه منطق الوكالات الكبرى. علاش ما تفكّرش وزارة السياحة وحتى وزارة (التواصل أنها تنظم سنويا مثلا، أو عبر فترات متفرقة زيارات لبعض المؤثرين ديال بصح العرب والأجانب… مرة مرة تجيب واحد ) على حسابها أو تشوف شي سپونسور) وتخلّيه يدير ڤلوكات من المغرب…”، مضيفا أن “الأثر أكيد غادي يكون كبير، وأكيد حتى التكلفة غتكون أقل من التكلفة ديال إشهارات جافة كنديروها بالعملة الصعبة في قنوات وصحف عالمية… يلا كان الاهتمام بهاد الجانب غنقدرو نسوّقو المغرب سياحيا وثقافيا) بطريقة أفضل… جربوها ما خاسرين والو… لا شكر على واجب”.
وعبر معلقون على تدوينة الرمضاني عن إعجابهم بنصيحته، داعين وزيرة السياحة إلى الأخذ بها.

وجاء في تعليق أحدهم: “نفس الفكرة وبصراحة عرفت مناطق هاد الشهر بسباب مؤثرين سعوديين اللي جاو يتفرجو فالمونديال در او تسويق زوین بزاف”.


وعلقت أخرى: “اخويا الرمضاني فكرة مزيانة وهداكشي لغيوفره ينقص لينا تحنا نسافر ونتمتع بخير هد البلاد بأثمنة مناسبة”.