• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 فبراير 2018 على الساعة 15:25

اقتحامات وقوارب موت للهجرة.. كاين اللي وصل وكاين اللي حصل وكاين اللي مات

اقتحامات وقوارب موت للهجرة.. كاين اللي وصل وكاين اللي حصل وكاين اللي مات

حاول 1104 مهاجرين الوصول إلى الضفة الأخرى أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين خلال شهر يناير 2018.
وأظهرت معطيات تضمنتها نشرة صادرة عن “مرصد الشمال لحقوق الإنسان”، بعنوان “دينامية الهجرة بشمال المغرب” أن 75 في المائة من المهاجرين حاولوا الوصول من الشمال الغربي (مضيق جبل طارق، سبتة) مقابل 25 في المائة حاولوا الوصول من الشمال الشرقي (مليلية).
وأفادت النشرة أن 57 في المائة من بين هؤلاء المهاجرين استعملوا “قوارب الموت” للعبور إلى الضفة الأخرى، وذلك بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والإسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية.
وعزا المصدر ذلك إلى ما تتطلبه عمليات الاقتحام لسياجات المدينتين من أعداد كبيرة من المهاجرين، قد تصل إلى 1000، موضحا أنه كلما قَلَّ العدد كلما كانت نسبة النجاح في الوصول إلى تراب المدينتين ضعيفة.
وكشفت المعطيات ذاتها أن 89 في المائة من المهاجرين يتحدرون من دول جنوب الصحراء، مقابل 3 في المائة من المغاربة فقط، مشيرة إلى أن جميع المغاربة الذين وصلوا، أو حاولوا الوصول، إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية.
في المقابل، تُبَيِّنُ المعطيات أن 28.5 في المائة من المهاجرين فقط هم من استطاعوا الوصول إلى الضفة الأخرى باستعمال القوارب والزوارق المطاطية أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية، فيما فشل 71 في المائة ولقي 0.5 في المائة حتفهم.