• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 يونيو 2023 على الساعة 09:00

اعتقالات وحرائق.. فرنسا تحت رحمة الشغب (فيديو وصور)

اعتقالات وحرائق.. فرنسا تحت رحمة الشغب (فيديو وصور) أ ف ب

أعربت والدة نائل، الذي أثار قتله برصاص شرطي أعمال شغب، عن اعتقادها أن الحادثة لها دوافع عنصرية.

وقالت منية لقناة “فرانس 5″، أمس الخميس (29 يونيو)، في أول مقابلة إعلامية معها منذ إطلاق النار: “لدي أصدقاء في الشرطة. إنهم يدعمونني تماما… لا يتفقون مع ما حدث”.

واعتبرت أن الشرطي البالغ 38 عاما، والذي وُجهت له تهمة القتل العمد، كان يمكن أن يلجأ إلى طرق أخرى للسيطرة على ابنها الذي كان يقود سيارة بلا رخصة. وقالت الأم باكية: “لم يكن مضطرا لقتل ابني برصاصة في صدره؟ لا، لا”.

ورطة ماكرون

ويترأس الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، اليوم الجمعة (20 يونيو)، اجتماعا جديدا لخلية الأزمة الوزارية  في باريس، بعد أعمال شغب لليلة الثالثة على التوالي في فرنسا إثر مقتل المراهق برصاص شرطي، على ما أعلنت الرئاسة.

وقد يختصر ماكرون الموجود في بروكسل منذ الخميس لحضور قمة أوروبية، مشاركته ويعود قبل انتهاء الاجتماعات مع نظرائه. ويعقد مؤتمرا صحافيا قبل مغادرة مجلس الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الفرنسي عقد، صباح الخميس، اجتماعا أول لخلية الأزمة الوزارية ضم الوزراء ومدراء الإدارات المعنية في المركز الخاص بها في وزارة الداخلية قبل أن يتوجه إلى بروكسل. وندد خلال الاجتماع بأعمال عنف “غير مبررة”.

اعتذار لا فائدة منه

وقدم الشرطي الفرنسي القاتل الاعتذار لعائلة نائل، وفق ما أفاد محاميه.

وقال المحامي لوران-فرانك ليينار على قناة “بي إف إم تي في” الفرنسية: “الكلمة الأولى التي نطق بها هي آسف، والكلمات الأخيرة التي قالها كانت لتقديم الاعتذار للعائلة”.

وأضاف: “أصيب موكلي بصدمة شديدة من عنف هذا الفيديو… الذي شاهده لأول مرة”، وتابع المحامي: “إنه منهار، فهو لا يستيقظ في الصباح ليقتل الناس”.

ووجهت إلى الشرطي تهمة القتل العمد وأعيد إلى الحبس الاحتياطي، أمس الخميس.

وأوقف 667 شخصا، ليل الخميس الجمعة، في فرنسا بعد أعمال شغب لليلة الثالثة، حسب ما أعلن وزير الداخلية الفرنسية، جيرالد دارمانان.