• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 على الساعة 19:00

استعدادا لمشاركة المغرب في أولمبياد باريس.. وزير الرياضة يترأس جلسة عمل بالرباط

استعدادا لمشاركة المغرب في أولمبياد باريس.. وزير الرياضة يترأس جلسة عمل بالرباط

ترأس شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة (10 ماي)، بمقر الوزارة بالرباط، جلسة عمل مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، خصصت أشغالها لتتبع وتدارس الإجراءات التي تم اتخاذها بخصوص المشاركة المغربية، وكذا من أجل توفير الشروط المثلى لضمان تمثيلية مشرفة للمغرب خلال الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس والتي سيتم تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن الوزير أشار، خلال هذا الاجتماع، إلى الجهود التي تبذلها الوزارة بتعاون مع اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وباقي الشركاء، من أجل الارتقاء بالرياضة الوطنية وتعزيز حضور المغرب على الساحة الرياضية الدولية.

ومن أجل ضمان أفضل مشاركة ممكنة للوفود الرياضية المغربية خلال الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024، وفي إطار برنامج تهييئ المنتخبات الذي انطلق منذ سنة 2022، قامت الوزارة بتنسيق مع اللجنة الوطنية الأولمبية وباقي الشركاء والفاعلين بمجموعة من الإجراءات تهدف بالأساس إلى تقديم الدعم والمواكبة اللازمين للرياضيين المغاربة المشاركين، من خلال تحفيزهم وتوفير الإمكانيات اللازمة لهم وتهييئهم لخوض المنافسات والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات الرياضية المغربية.

كما التزمت الوزارة، يضيف البلاغ، بتزويد اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعات الرياضية بالموارد المالية اللازمة للاستعداد للمشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024، مع توفير الموارد البشرية التقنية والإدارية والطبية الضرورية لمواكبة الرياضيين، بالإضافة إلى وضع رهن إشارتهم المرافق الرياضية التابعة للوزارة.

يشار إلى أن المغرب تمكن، إلى حدود اليوم، من التأهل إلى الألعاب الأولمبية الصيفية لباريس-2024، في 13 رياضة، بعدد من الرياضيين يبلغ 47 رياضية ورياضيا، فيما لا يزال رياضيون مغاربة في الرياضات المتبقية يتنافسون للحصول على بطاقة التأهل قبل الموعد النهائي (يونيو 2024)، وهذا ما يمهد للحضور القوي الذي ستعرفه المشاركة المغربية في هذه المنافسات العالمية في مختلف الرياضات.

وأوضحت الوزارة في بلاغها أن هذا الموعد الرياضي العالمي يعتبر فرصة للتعريف بإنجازات المغرب المتميزة في المجال الرياضي، الذي عرف قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة.

وخلال هذه الجلسة، تم توقيع اتفاقية شراكة، تروم بناء مقر جديد خاص باللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، الذي يشهد عملية إعادة تأهيل لاستقبال كل من كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030.

وفي الختام، نوه الوزير بالمجهودات التي تبذلها اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، من أجل النهوض بالرياضة الوطنية وضمان إشعاعها على المستوى الدولي، كما دعا إلى ضرورة تضافر الجهود قصد تحسين إنجازات الرياضيين المغاربة وتحقيق إنجازات مشرفة خلال هذه التظاهرة العالمية.