• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 على الساعة 23:30

استعدادا للتأهل والمشاركة في أولمبياد باريس.. اللجنة الأولمبية تعِد الجامعات بدعم هامّ!

استعدادا للتأهل والمشاركة في أولمبياد باريس.. اللجنة الأولمبية تعِد الجامعات بدعم هامّ!

تواصل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية دعمها للجامعات الملكية المغربية من أجل توفير ظروف أفضل للرياضيين، استعدادا للتأهل والمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024.

برنامج المِنح

ووفق بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، تدعو اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية جميع الجامعات الملكية المغربية الرياضية، لتحديث برنامجها التحضيري المحدد لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، بعد إطلاق برنامج المنح الخاص بالرياضيين المغاربة المؤهلين، بهدف وضع اتفاقية تحدد التزامات كل طرف، إضافة إلى قائمة المستفيدين، رياضيين ومدربين، وبرنامج الإعداد والميزانية التقديرية والأهداف المراد تحقيقها، وفقًا لنظام التأهيل الذي نشرته الاتحادات الدولية للتأهل لدورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

دعم كامل لاستعدادات الرياضيين

ويمكن للجامعات التي لديها رياضيون مؤهلون الاستفادة من هذا البرنامج لدعم استعدادهم بالكامل على عناوين الميزانية الرئيسية التالية: النقل الجوي، تكاليف الإقامة خلال الدورات والمسابقات، الإقامة، التموين، النقل المحلي، المعدات الرياضية العامة، تكاليف المشاركة في المسابقات والدورات.

ويتم تمويل هذه العمليات من خلال الاتفاقية المبرمة في أبريل 2019 بين اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ووزارة الرياضة، لتنفيذ البرنامج متعدد السنوات لإعداد ومشاركة الرياضيين في الأحداث الرياضية الدولية 2019-2028.

مكافأة الرياضيين المشاركين

وكانت اللجنة الأولمبية والوزارة المكلفة بالرياضة قد أعادت تقييم المعايير، الذي تم وضعه لمكافأة الرياضيين المغاربة الذين سيشاركون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، من أجل تشجيعهم بشكل أفضل على تمثيل المملكة المغربية بشرف خلال هذه الألعاب.

ونتيجة لذلك، فإن هذه المنح ستكافئ الأداء ولم تعد تُمنح للتأهل فقط، وذلك بهدف تشجيع الرياضيين المؤهلين على تقديم أفضل ما لديهم، من أجل تعزيز المشاركة المغربية نوعيًا في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024. وسيتم منح هذه المكافآت للرياضيين الذين فازوا في نزال واحد على الأقل أو اجتازوا جولة واحدة على الأقل.

أرقام قياسية!

وبالنسبة للتخصصات الرياضية التي لا تحتوي على مراحل إقصاء، يجب تصنيف الرياضيين ضمن النصف الأول من التصنيف العام. أما الرياضيون الذين حققوا أرقامًا قياسية خلال الألعاب الأولمبية فسيحصلون، أيضا، على مكافأة، كما تقرر أيضًا منح مكافأة للإشراف الفني المسؤول عن إعداد الرياضيين المؤهلين، الذين تظهر أسماؤهم في الاتفاقيات الموقعة بين اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعة الملكية المغربية المعنية. وتمثل هذه المكافأة 50٪ من إجمالي المكافآت الممنوحة لأداء الرياضيين خلال هذه الألعاب.

وسيتم احتساب المكافآت وفقًا لخصوصيات كل حدث رياضي، وشكل المنافسة والترتيب النهائي الذي سجله كل رياضي، وفقًا لشروط السلوك والسلوك والأخلاق التي يجب احترامها.