• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 يناير 2015 على الساعة 13:27

ادعاءات ضد صحافيين مغاربة وأجانب ومسؤولين مغاربة.. نقابة الصحافة تندد وتدعو إلى التضامن والحذر

ادعاءات ضد صحافيين مغاربة وأجانب ومسؤولين مغاربة.. نقابة الصحافة تندد وتدعو إلى التضامن والحذر

ادعاءات ضد صحافيين مغاربة وأجانب ومسؤولين مغاربة.. نقابة الصحافة تندد وتدعو إلى التضامن والحذر
علي أوحافي

وجهت النقابة الوطنية للصحافة المغربية نداءا إلى الصحافة ووسائل الإعلام، تدعو فيه إلى «التزام الحذر الشديد، تجاه بعض الكتابات المستندة على رسائل إلكترونية مزعومة موقعة باسم مستعار لجهة لم تكشف عن هويتها وتنسب ادعاءات ضد صحافيين مغاربة وأجانب و ضد مسؤولين مغاربة، واحترام أخلاقيات المهنة، تجاه ادعاءات لا تتوفر فيها مهنيا وأخلاقيا و تقنيا، أية شروط للمصداقية».
واعتبرت النقابة أن “إعادة نشر مزاعم تتهم صحافيين مغاربة، بناءا على ما ينشر في الموقع المذكور، يعتبر قذفا في حقهم، وتشويها لصورة الصحافيين المغاربة، في الوقت الذي كان من الضروري التعبير عن التضامن معهم، تجاه حملة معادية للمغرب، تدعي أنها قامت بعمل لا أخلاقي، تعاقب عليه كل قوانين العالم، وهو التجسس وقرصنة رسائل إلكترونية، علما أن هذا بدوره غير مؤكد ويظل مجرد ادعاء لم يتبث، ويظل بالنسبة لنا، ما ينشر، ملفقا، ما لم يثبت العكس”.
وطالبت النقابة، في بلاغ توصل موقع «كيفاش» منه، الحكومة المغربية بتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الحملة، وتقديم التوضيحات الضرورية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاهها.
وجاء في البلاغ: «إن تسمية ويكيليكس، التي أطلقتها خاصة الصحف الجزائرية، على ما ينشر في التويتر من طرف الجهة، التي لم تكشف عن هويتها، غير صائبة بالمرة، لأن المسؤولين عن موقع ويكيليكس معروفون، ولم يختفوا وراء أية هوية مجهولة، بل إن الجرائد التي نشرت القصاصات، التي عممها الموقع، دخلت في حوار مع أصحابها، ورغم ذلك كانت تتحفظ حول الكثير مما جاء فيها، بل هناك من اعتبر أنها سربت من طرف الولايات المتحدة، في إطار خطة لزعزعة استقرار بعض الدول».
وعليه، تضيف النقابة، فإنه من غير الممكن، من الناحية المهنية، اعتبار أن ما تنشره الجهة التي تسمي نفسها كريس كولمان، شبيها بويكيليكس، حيث لا تتوفر فيه نهائيا الشروط نفسها، وخاصة عدم الكشف عن الهوية، وتبيان مصادر المعلومات المزعومة.
وقالت النقابة: «المتصفح للموقع سيلاحظ حجم الحقد والكراهية، التي يطفح بها ضد المغاربة والمغرب ووحدته الترابية ورموزه، والأسلوب اللاأخلاقي المستعمل في التعليقات والصور المنشورة، مما يؤكد أن الجهة التي تروج هذه المزاعم، معادية للمغرب، وتهدف الإساءة لبلادنا، من طرف قوة معادية».