• آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
  • منصة النهضة.. حضور جماهيري قياسي في حفل الدوزي ونجوى كرم
عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 على الساعة 21:30

احتراق متحف السينما بورزازات.. النسيج الجمعوي يدعو إلى إعادة البناء

احتراق متحف السينما بورزازات.. النسيج الجمعوي يدعو إلى إعادة البناء

اهتزت ورزازات على فاجعة احتراق متحف السينما في المدينة، يوم 21 يونيو الجاري، وقبله واقعة احترق مجسم السينما بالمدخل الغربي للمدينة.

حادثان دفعا النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات إلى دق ناقوس الخطر.

وقال بلاغ للنسيج الجمعوي، إن هذا الحريق لايمكن التعامل معه كحدث عارض، ولا يمكن تجاهل نتائجه الوخيمة اقتصاديا، اجتماعيا، ثقافيا وفنيا، كون المتحف يعتبر معلمة ووجهة سياحية عالمية ووطينة كما أنه عبارة عن استوديو جاهز للإنتاجات السينمائية، من مختلف دول العالم، ما يعني خسارة اقتصادية واجتماعية كبرى، وتهديد لجاذبية ورزازات “هوليود افريقيا”.

وشدد البلاغ، الذي اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن الحريق الذي أتى على ديكورات الحضارة الإسلامية، والحضارة الفرعونية واليهودية، وأيضا الحضارة الرومانية، هو تخريب لذاكرة سينمائية تعود لأزيد من 30 سنة، لأفلام متعددة أجنبية وطنية، الحريق تخريب لعنصر أساسي في واحد من أهم المدارات السياحية بالمدينة حيث قصبة تاوريرت والمدينة القديمة وسطارة وأيضا قصاريات تاوريرت.

واعتبر النسيج الجمعوي أن الحريق تهديد صريح لوجهة ورزازات كعاصمة للسينما كما أنه تقليص حد فقدان مناصب الشغل الظرفية والمرسمة، التي يتيحها المتحف والمزارات المجاورة له.

وأوضح المصدر ذاته أن احتراق متحف السينما بورزازات، فاجعة تنموية كبرى وجب استخلاص الدروس منها.
ودعا النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات لتظافر الجهود والتحلي بروح المسؤولية والاستباق، لإعادة بناء المتحف، وصيانة المزارات الأخرى من خلال أنظمة وقاية خاصة، وذلك ليستعيد الإقليم و المدينة عافيتها التنموية، وسكينتها المعهودة.

كما طالب النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات السلطات والجهات المعنية بترتيب المسؤوليات على المتسببين والمقصرين في هذا الحريق المهول وبتنوير الرأي العام حول معطيات المتحف خاصة ما تعلق بالتأمينات و تدابير السلامة والصيانة.

ودعا النسيج الجمعوي القطاع الوصي والمركز السينمائي المغربي والسلطات والهيئات المنتخبة محلية، إقليمية وجهوية والجمعية المسيرة لفتح اكتتاب لإعادة بناء المتحف بمعايير أكثر سلامة، بما يعنيه ذلك من فرص شغل لأصحاب المهن السينمائية المتوفرين بشكل كبير في المدينة ومنهم من كان ضمن المؤسسين لهذا المتحف، واستثمار موارد ومدخراته في عملية إعادة بناء المتحف.