• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 01 نوفمبر 2023 على الساعة 20:00

احتجاجات التعليم.. التقدم والاشتراكية يدعو إلى التعامل بـ”جدية” مع حق التلاميذ في التحصيل الدراسي العادي

احتجاجات التعليم.. التقدم والاشتراكية يدعو إلى التعامل بـ”جدية” مع حق التلاميذ في التحصيل الدراسي العادي

عبر التقدم والاشتراكية عن تثمينه لاستئناف الحوار حول النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم، موجها نداء إلى الأطراف المعنية بالتعاطي بـ”الجدية والمسؤولية” مع حقِّ التلاميذ في التحصيل الدراسي العادي.

وأكد الحزب، في بلاغ لمكتبه السياسي، إيجابية اللقاء الذي جَمَعَ رئيس الحكومة بالنقابات التعليمية الأكثر تمثيليةً، على أساس الاستعداد المشترك لمواصلة الحوار بأفق إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل العالقة المرتبطة بالنظام الأساسي لنساء ورجال التعليم.

ودعا حزب التقدم والاشتراكية إلى ترجمة هذا الاستعداد إلى “حلولٍ سريعة بآثارٍ إيجابية على أوضاع الشغيلة التعليمية”.

ووجه الحزب نداء قويا، إلى جميع الأطراف المعنية، من أجل التعامل “بجدية ومسؤولية مع هذا الموضوع الحيوي، صَوْناً لحق عمومِ بنات وأبناء الشعب بالمدرسة العمومية في التحصيل الدراسي العادي، وتفادياًّ لأيِّ آثارٍ وخيمةٍ بضياع موسمهم التعليمي”.

ويعيش قطاع التعليم، منذ حوالي شهر، على وقع الاحتجاج، بعد مصادقة الحكومة، باقتراح من وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، على مرسوم النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

وسعيا لاحتواء هذه الأزمة، عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين (30 أكتوبر) بالرباط، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الإدماج ‏الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، اجتماعات مع النقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير الماضي؛ ويتعلق الأمر بكل من الجامعة الوطنية للتعليم ‏UMT، والنقابة الوطنية للتعليم ‏CDT، والجامعة الحرة للتعليم ‏UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم ‏FDT‏.‏

وأوضحت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها، أن “هذه الاجتماعات تأتي على ضوء التطورات التي يعرفها تنزيل إصلاح منظومة التعليم، وفي إطار دينامية الحوار والمشاورات التي تتبناها الحكومة مع الشركاء الاجتماعيين، من أجل الارتقاء بالمدرسة العمومية”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أنه “تم الوقوف، خلال الاجتماعات، على الإرادة المشتركة للحكومة وشركائها الاجتماعيين في التنزيل الأمثل لمضامين محضر الاتفاق الموقع بتاريخ 14 يناير الماضي، حيث سيتم في هذا الإطار عقد اجتماعات لاحقة، بتتبع من طرف رئيس الحكومة، من أجل العمل على تجويد النظام الأساسي، تماشيا مع تطوير وإصلاح القطاع”.

وأفادت رئاسة الحكومة بأن “اتفاق 14 يناير الماضي كان قد فتح الباب أمام تفعيل ‏خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية على أرض الواقع، في إطار دينامية تضع التلميذ في صلب المسار الإصلاحي”.