• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 29 أغسطس 2023 على الساعة 16:34

إلى جانب الفرقاطة المغربية السلطان مولاي إسماعيل.. مُدمرة أمريكية تختتم مناورات “مصافحة الأطلس” في أكادير

إلى جانب الفرقاطة المغربية السلطان مولاي إسماعيل.. مُدمرة أمريكية تختتم مناورات “مصافحة الأطلس” في أكادير

اختتمت مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز يو إس إس بول إغناتيوس، إلى جانب الفرقاطة المغربية السلطان مولاي إسماعيل، المناورات العسكرية المغربية الأمريكية “مصافحة الأطلس”.

تمرين عسكري مشترك

وشمل التمرين، الذي انطلق يوم 25 غشت الماضي، حسب الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية في المغرب، تطويرًا تدريبيًا ثنائيًا لدعم النيران السطحية البحرية، بين المدمرة بول إغناتيوس، والفرقاطة من فئة سيجما التابعة للبحرية الملكية المغربية، السلطان مولاي إسماعيل في طانطان .
وفي تصريح نقلته السفارة الأمريكية، أكد القبطان كوري لوجي، القائد الحالي للقاذفة الصاروخية  بول إغناتيوس، أهمية هذا التعاون قائلاً: “تعتبر فرصة العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا المغاربة أمراً أساسياً لتحسين استعدادنا التكتيكي واستجابتنا في بيئة أمنية متغيرة“، مضيفاً: “تظهر مثل هذه التمارين قدرتنا المشتركة على التدريب والعمل في بيئة أمنية مشتركة وعالية الكثافة، مما يدل على التزامنا بالاستقرار الإقليمي والأمن البحري“.
وحسب المصدر ذاته، تلتزم البحرية الأمريكية والبحرية الملكية المغربية بالعمل معًا لتعزيز منطقة آمنة وسالمة، كما أن التدريبات مثل مصافحة الأطلس تعزز قدراتهما المشتركة.

تبادل الخبرات 
ومن جهته، أوضح الكولونيل ماجور، الغازي أبرغاز، قائد فرقاطة السلطان مولاي إسماعيل، أنه “من بين أبرز أهداف هذا التمرين، تطوير العمل المشترك بين وحداتنا البحرية، حيث قادتا مجموعة من الأنشطة البحرية بعرض الساحل بين مدينتي أكادير وطانطان. بذلك، يعتبر هذا التمرين فرصة سانحة لتبادل الخبرات مع زملائنا الأمريكيين. ستعمل هذه التداريب على الرفع من جاهزيتنا للتصدي بشكل فعّال للتحديات المتنامية التي يعرفها المجال البحري“.
هذا ويعد تمرين “مصافحة الأطلس” مبادرة ثنائية تدعمها القوات البحرية الأمريكية والمغربية، تهدف إلى تعزيز وتحسين استعداد القوات المشاركة في العمليات البحرية والأمن.