• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 مايو 2023 على الساعة 22:18

إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.. نواب برلمانيون يشيدون بالقرار الملكي السامي

إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.. نواب برلمانيون يشيدون بالقرار الملكي السامي

أشاد عدد من النواب البرلمانيين، اليوم الإثنين، بالقرار الملكي السامي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية، ورأس السنة الميلادية.

وعبر النواب البرلمانيون المنتمون لمختلف الفرق البرلمانية، خلال تناولهم الكلمة في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، اليوم الاثنين (8 ماي) عن اعتزازهم بالقرار الملكي السامي مؤكدين أنه “قرار تاريخي”.

قرار ملكي تاريخي

وفي هذا الإطار، أشاد رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، محمد غيات، “بالقرار الملكي التاريخي بإقرار السنة الأمازيغية كعطلة رسمية”، معتبرا أنه “إنصاف وتفعيل حقيقي للطابع الرسمي للأمازيغية وإجابة عملية على تطلعات فئات واسعة من المجتمع المغربي”.

من جانبه، ثمن عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، القرار الملكي السامي، معتبرا أنه يعزز المكتسبات الأمازيغية منذ الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأجدير سنة 2001، داعيا في هذا الإطار الحكومة إلى “التقاط هذه الإشارة الملكية السياسية القوية والتحلي بالجرأة اللازمة لأجرأة الطابع الرسمي للأمازيغية في مجالات التعليم والقضاء والإدارة ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

من جهتها، هنأت النائبة عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قلوب فيطح، الشعب المغربي بجميع مكوناته بمناسبة إقرار جلالة الملك رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، واصفة القرار الملكي السامي “بالإنجاز التاريخي”.

بعد استراتيجي وحمولة رمزية
وبدوره عبر النائب عن الفريق الحركي، محمد أوزين، باسم الفريق الحركي عن الفخر والاعتزاز بالقرار الملكي السامي الحكيم، معتبرا أن هذا القرار ،فضلا عن حمولته الرمزية، يتسم بالبعد الاستراتيجي، “لأنه عنوان مصالحة المغاربة مع تاريخهم وتصحيح المقاربة الإيديولوجية لهذا التاريخ”، داعيا رئيس الحكومة إلى التعجيل بتفعيل هذا القرار.

من جانبه، سجل النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محمد الحافظ، باسم الفريق الاستقلالي “الاعتزاز الكبير بالقرار الملكي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية”، مشيرا إلى أنه جاء ليجسد العناية المولوية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب العربية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية الوطنية.

من جهته، قال رئيس الفريق الدستوري الديموقراطي الاجتماعي، شاوي بلعسال “بمناسبة إعلان جلالة الملك لرأس السنة الأمازيغية كيوم عطلة مؤدى عنها نهنئ جميع المغاربة وعلى رأسهم جلالة الملك على هذه الإلتفاتة المباركة”.

وبدوره، قال النائب البرلماني عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الصمد حيكر، “نهنئ أنفسنا ونشكر صاحب الجلالة على إقراره رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية سنوية مؤدى عنها”.