• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 07 يناير 2016 على الساعة 18:42

إصلاح أنظمة التقاعد.. لا مفر!!

إصلاح أنظمة التقاعد.. لا مفر!!

التقاعد

كيفاش

قال الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، اليوم الخميس (7 يناير) في الرباط، إن إصلاح أنظمة التقاعد يهدف إلى ضمان ديمومة الصناديق ومعالجة الإختلالات.
وأوضح مبديع، في تصريح للصحافة، قبيل انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا الأخير سينكب اليوم على دراسة مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، خصوصا تقاعد الموظفين المدنيين والعسكريين.
وأكد أنه سيبدأ العمل بهذه الإصلاحات، التي “تحافظ على مكتسبات المتقاعدين والنشيطين”، ابتداء من تاريخ المصادقة عليها، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق “بعمل مقياسي في أفق إعادة النظر في أنظمة التقاعد بصفة عامة”، وهي خطوة تندرج ضمن تطلعات جعل أنظمة التقاعد متساوية كخطوة أولى في أفق الإصلاح الشامل.
يذكر أن مجلس الحكومة تدارس اليوم عدة مشاريع قوانين، تتعلق بالخصوص بتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، وبتغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات العسكرية، وبتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد، وبإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وبتغيير وتتميم القانون المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد موظفو وأعوان الدولة والبلديات والمؤسسات العامة المنخرطون في نظام المعاشات المدنية.