• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 15 أكتوبر 2023 على الساعة 18:55

إسرائيل تستعد لعملية برية.. نزوح مليون فلسطيني في غزة

إسرائيل تستعد لعملية برية.. نزوح مليون فلسطيني في غزة

نزح مليون فلسطيني عن منازلهم في غزة خلال أسبوع من النزاع بين إسرائيل وحماس، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأحد، فيما يتواصل قصف الجيش الإسرائيلي مع استعداده لاجتياح بري حذرت منظمات إغاثة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي من تداعياته على المدنيين.

وأعلنت إسرائيل الحرب الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدت سبعة أيام من القصف المتواصل إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2670 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9600 آخرين، غالبيتهم من المدنيين.

وبينما تسعى إسرائيل للانتقام من أسوأ هجوم في تاريخها، حذرت الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي في بيان مشترك من أن الاجتياح البري للقطاع “قد يفضي إلى إبادة جماعية غير مسبوقة”.

وواجهت الدولة العبرية تحذيرا بشأن التداعيات الأمنية لنشر قوات على الأرض في القطاع المكتظ الذي يقطته نحو 2,4 مليون فلسطيني.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان “لا أحد يمكنه ضمان السيطرة على الوضع واحتمال توسع النزاع” في حال اجتاح الجيش الإسرائيلي غزة.

وأضاف أن الأطراف التي تريد “منع الأزمة من التوسع، عليها أن تمنع الهجمات الهمجية للنظام الصهيوني”.

وقتل عشرة أشخاص على الأقل في لبنان وشخصان في إسرائيل جراء تبادل القصف، ما دفع إسرائيل إلى إغلاق المنطقة الحدودية أمام المدنيين.

في هذا الصدد، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “ليس لدينا مصلحة في حرب في الشمال ولا نريد تصعيد الوضع”.

وأضاف “إذا اختار حزب الله طريق الحرب فسوف يدفع ثمنا باهظا جدا… وسوف نحترم خياره بضبط النفس ونبقي الأمور على ما هي عليه”.

وبعيد التصريح الإسرائيلي، أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن مقرها العام في الناقورة أصيب بصاروخ، تعمل على التحقق من مصدره، فيما سجل تبادل لاطلاق النار على طول الخط الأزرق خلال ساعات النهار بين حزب الله وإسرائيل.

وتشعر الولايات المتحدة التي أعلنت دعمها الكامل لإسرائيل، بالقلق إزاء انتشار العنف، وأرسلت حاملتي طائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لأغراض الردع.