• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 08 مايو 2023 على الساعة 10:00

أكثر من 900 ألف زائر.. الدورة الـ15 للسيام تحطم جميع الأرقام! (صور وفيديو)

أكثر من 900 ألف زائر.. الدورة الـ15 للسيام تحطم جميع الأرقام! (صور وفيديو)

اختتمت، يوم أمس الأحد (7 ماي)، فعاليات الدورة الـ15 للمعرض الدولي للفلاحة يمكناس، حيث أكد المندوب العام للـ”السيام”، جواد الشامي، إن هذه النسخة حطمت كل الأرقام.

وقال الشامي في نصريح للصحافة، عقب اختتام فعاليات الدورة الحالية، المنعقدة تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”، “لقد تخطينا خلال هذه الدورة جميع الأرقام والأهداف المسطرة”.

وفي التفاصيل، أوضح الشامي أن الدورة الـ 15 حققت رقما قياسيا بواقع 923 ألف زائر، وهو رقم يعكس “اهتمام المغاربة بشكل عام بهذا الملتقى”، مشيرا إلى أن الدورة الحالية للملتقى نظمت على مساحة 18 هكتار، منها 11 هكتار مغطاة، أي بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة بسنة 2019.

كما شهدت هذه الدورة أيضا مشاركة 70 بلدا، مقابل 60 بلدا في سنة 2019، على امتداد جناح تزيد مساحته عن 16 ألف متر مربع، وهو ما “يعكس أهمية الأروقة التي تم تثبيتها، وكذا جودة الوفود الأجنبية التي زارت الملتقى”، يبرز المتحدث ذاته.

وفي هذا الإطار، أشار الشامي إلى أن قطب “المنتجات المحلية” شهد مشاركة 500 تعاونية، لا سيما النسائية منها والقروية، والتي تميزت بجودة منتجاتها وتعبئتها وطرق تواصلها، مضيفا أن نحو 2000 من مربي الماشية عرضوا أيضا أرفع سلالات وأصناف المملكة في قطب تربية المواشي.

وبالنسبة لقطب “قرية الشركات الناشئة”، أشار الشامي إلى أن الشركات الناشئة أظهرت أن التكنولوجيا ينبغي أن تتماشى مع التقنيات الزراعية، وهي حقيقة تم التأكيد عليها أيضا خلال الندوات الـ 41 للملتقى، والتي تناولت موضوعات مهمة مثل السيادة الغذائية.

وفي هذا الصدد، سجل المندوب العام للملتقى أن حوالي 800 خبير اجتمعوا لمناقشة هذا الموضوع والعديد من المواضيع الأخرى، لافتا إلى أن هذه التظاهرة شهدت أيضا توقيع 19 عقد-برنامج بين الحكومة ومهنيين القطاع الفلاحي، وذلك بهدف دعم استراتيجية “الجيل الأخضر”، مما يمثل منعطفا حقيقيا للفلاحة الوطنية.