• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 31 مارس 2022 على الساعة 13:00

أقوى الدفاعات الجوية في العالم.. القبة الحديدية قريبا في المغرب (فيديو)

أقوى الدفاعات الجوية في العالم.. القبة الحديدية قريبا في المغرب (فيديو)

أكدت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل وافقت على تزويد المغرب بأنظمة الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، ورادار “جرين باين” ومنظومة الصواريخ “حيتس” المضادة للصواريخ.

وأعلنت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية، نقلا عن مصادرها العسكرية، عن قرب تعزيز الدفاعات الجوية المغربية بـ”القبة الحديدية”.

وحسب موقع “إسرائيل 24″، كان المغرب قد “تقدم بطلب التزود بهذا النظام الدفاعي الجوي، والذي يعتبر من بين أحسن أنظمة الدفاع الجوي في العالم”، خلال زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب في نونبر الماضي.

وفي السياق ذاته، أوضح المصدر الإسرائيلي، أن “نظام القبة الحديدية مصمم للعمل في جميع الأحوال الجوية، ويستطيع اعتراض قذيفة من مسافة أربعة إلى 70 كلم، ويمكنه تحديد ما إذا كانت الصواريخ المعادية ستسقط في مناطق مفتوحة أو مراكز مدنية، وبالتالي اختيار ما إذا كان سيتم اعتراضها”، مبرزا أنه “يتم تجهيز كل بطارية برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق، و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخا، وتصل نسبة نجاح الاعتراض في الجو إلى 90 في المئة”.

ووقع كل من المغرب وإسرائيل، شهر نونبر الماضي، على مذكرة تفاهم دفاعية في الرباط، مهدت الطريق للتبادل العسكري والتعاون الأمني بين البلدين.

وتتيح مذكرة التفاهم الأمنية والعسكرية للمغرب مع إسرائيل، إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.