• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 03 أغسطس 2013 على الساعة 14:07

أشياء عن دانييل

أشياء عن دانييل لمختار لغزيوي [email protected]

 

لمختار لغزيوي larhzioui@gmail.com
لمختار لغزيوي [email protected]

 

شيء أول: اعتذار

اعتذار واجب لنادية ولفدوى وليونس ولبقية من تلقوا الضربات يوم الجمعة الفارط فقط في الرباط فقط لأنهم اعتقدوا حقا أن التظاهر السلمي حق يضمنه الدستور المغربي الجديد والقديم. لا معنى لكل ذلك العنف الممارس في حق أناس معروفين (ربما لم يعرفهم المخازني البسيط الذي ضربهم) لكن رؤساءه يعرفونهم يجيدا ولا يملكون أي مبرر شرعي أو غير شرعي لكل تلك القوة ولا لكل تلك الدماء التي سالت من كل المضروبين.

من حق الناس أن تعبر عن مواقفها, ومن حقها أن تخرج حين تحس بالحاجة إلى ذلك إلى الشوارع بكل احترام للقانون الذي يسير البلد (مابغيناش شي رابعة العدوية عاوتاني عندنا فهاد البلاد) لكي تبلغ رسالتها وتعود بسلام إلى منازلها.

لامعنى للقوة المبالغ فيها ولا تبرير على الإطلاق.

شيء ثان: تفسير

في مقالي الأول عن القضية, والذي طالبت فيه بأن تكون غضبتنا مستمرة ضد البيدوفيليا وبقية الأمراض المجتمعية التي نتعايش معها بكل نفاق, وأن لا نتوقف عند حدود حدث كبير مثل هذا استغله البعض للمزايدة السياسية دون أن يحفل لا بمشاعر الصغار الذين انتهكت كرامتهم, ولا بمشاعر أسرتهم, كان الموقف واضحا. الإسباني دانييل وحش أدمي, العفو عنه أمر صعب القبول, لكن الأهم هو أن ننتقل إلى عمق أخطر نعيشه يوميا هو قبولنا لهاته الظواهر وعيشنا معها وتعايشنا رفقتها دون أي إشكال

قلتها يوم وئام, وقلتها يوم آمنة الفلالي وقلناها يوم الحاضي وضحاياه, وقلناها كل مرة هبت فيها علينا فضيحة جديدة من الفضائح التي نعرفها ونراها لكننا نسكت عنها لجبننا ونفاقنا.

هذه المرة لم تسمح لي جموع الفيسبوك بالحديث, ومرة أخرى صادرت حقي في إبداء رأيي, ومرة أخرى سمعت كلاما ساقطا وسبابا كثيرا, لن يمنعني من إعادة قول ماقلته أول مرة: جميل أن نغضب هذه المرة, لكن الأجمل أن نغضب كل مرة وأن نقطع دابر هاته المصائب التي تحيا بيننا والتي نعرفها حق المعرفة لكننا لا نستطيع مواجهتها.

بالنسبة لي الأمر واضح: البيدوفيليا وانتشارها المريع في الوطن أخطر بكثير من العفو على إسباني مارس هاته البيدوفيليا, ومن حق كل واحد أن يحدد أولوياته حسبما يراه مسايرا له ولهواه

شيء ثالث: وضوح

عندما ينتقل الشعار بسرعة في الرباط من التنديد بإطلاق سراح إسباني مجرم إلى رفع شعارات ضد رموز البلد, أتحسس الرأس والقلب والعقل وأسأل نفسي (وإن كان البعض قد قرر أن يمنعنا من طرح أي سؤال أو مناقشة أي شيء) “شكون باغي الخدمة فالمغرب؟”, مع السؤال الآخر “شكون كيتسنانا فالدورة؟”, مع السؤال الثالث “شكون بغانا نوليو بحال مصر وسوريا وتونس؟”, مع السؤال الرابع “شكون ماقدرش يخرج الناس على قضايا الاحتجاج الكبرى ولقا فهاد القضية فرصة جديدة لتحريك النار من تحت التبن؟”

لن أجيب لأنني لا أملك إجابات محددة, لكن لي عينا تبصر وعقلا يفكر (واخا هاد المسألة خايبة فهاد البلاد هاد الأيام), وكل هذا يقول إن أشياء كثيرة ركبت على أشياء أخرى من أجل الوصول إلى أشياء ثالثة لا علاقة لها نهائيا بالموضوع

شيء رابع: حسم

لتكن هاته الضجة التي قامت فرصة لكي نرتقي في نقاشنا إلى عمق لا نصله للأسف بسبب سطحية العاطفة وماتفعله فينا. لتكن اللحظة حاسمة لكي نسائل ماكينة العفو القضائية, خصوصا وأن كثيرا من المغاربة يقولون إن بعض المستفيدين من هاته اللوائح لايكونون دائما من مستحقيها, ونحن نعرف عددا ممن استفادوا من هاته اللوائح وعادوا إلى جرائمهم بعدها, ونعرف أن ملك البلاد لايمكنه أن يطلع على كل الملفات التي تقدم له بخصوص كل مساجين البلد.

لنكن عقلانيين ولنطلب من وزارة العدل, وعلى رأسها اليوم رجل يوصف بصقر حزبه (بحال داكشي ديال صقر قريش) أن يتحمل مسؤوليته وأن يمارس اختصاصات واسعة يضمنها له الدستور هو ورئيس حكومته, وليقدم لنا بديلا آخر لطريقة العفو التي تتم الآن.

لنستفد من الخطأ عوض أن نكتفي بسب بعضنا البعض في الأنترنيت

شيء خامس: حزن

هل يمكننا أن نناقش بعضنا البعض في قضايانا الساخنة دون أن نمر مباشرة إلى السب والتخوين والاتهام بالتوجيه والعمالة؟ هل يمكننا أن نقول آراءنا لبعضنا البعض وأن نتحمل سماع هاته الآراء؟ هل نؤمن يوما أن الديمقراطية الحقة هي الاستماع للرأي المخالف لك لا للرأي الذيي يوافق هواك؟

هل يمكن حقا؟ أم الأمر مستحيل تماما طالما بقي العقل معطلا, وظلت الكلمة للعاطفة الساذجة إلى ختام كل الأيام؟