• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 ديسمبر 2017 على الساعة 17:41

أردوغان خرّج عينيه فترامب: أمريكا لا يمكنها أن تشتري دعم تركيا في مسألة القدس

أردوغان خرّج عينيه فترامب: أمريكا لا يمكنها أن تشتري دعم تركيا في مسألة القدس

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للولايات المتحدة، اليوم الخميس (21 دجنبر)، إنه ليس بوسعها أن تشتري دعم بلاده في تصويت في الأمم المتحدة بشأن القدس، معبرا عن أمله في أن يلقن العالم واشنطن “درسا بالغ القوة” من خلال مقاومة الضغط الأمريكي.
وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الدول التي ستدعم مشروع قرار للأمم المتحدة يدعو واشنطن لسحب قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وقال أردوغان: “يا سيد ترامب.. ليس بوسعك أن تشتري الإرادة الديمقراطية التركية بدولاراتك… الدولارات ستعوض لكن إرادتك إن ضاعت فلن تعود… هذا يفسر مدى أهمية الموقف الذي تتخذه”.
وخالف ترامب بقراره، الذي اتخذه قبل أسبوعين، سياسة أمريكية متبعة منذ عقود وإجماعا دوليا على أن تحديد وضع المدينة يجب أن يترك للمحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في تصويت على مشروع قرار يدعو إلى سحب قرار ترامب في مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي، مما دفع معارضي القرار الأمريكي إلى الدعوة إلى نقل التصويت إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال أردوغان: “أرجو وأنتظر ألا تحصل الولايات المتحدة على النتيجة التي تتوقعها من هناك (الأمم المتحدة)، وأن يلقن العالم الولايات المتحدة درسا بالغ القوة”.