• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 نوفمبر 2023 على الساعة 23:45

أخنوش للأساتذة المضربين: ديرو الثقة وديرو النية… نريد أن يعود التلاميذ للمدارس ومرحبا بالحوار

أخنوش للأساتذة المضربين: ديرو الثقة وديرو النية… نريد أن يعود التلاميذ للمدارس ومرحبا بالحوار

جدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، دعوته للأساتذة المضربين، رفضا للنظام الأساسي الجديد، إلى العودة إلى العمل، معربا عن استعداد الحكومة للحوار.

وقال أخنوش، في كلمته خلال اجتماع الأغلبية الحكومية، مساء اليوم الاثنين (13 نونبر) بالرباط، “عقدت اجتماعا مع الوزيرين شكيب بنموسى ويونس السكوري، واتفقنا على أننا مستعدون للجلوس إلى طاولة الحوار والنقاش”.

وأضاف: “النقابات تقول إن النظام الأساسي يلزمه تجويد، ونحن لا نعارض الفكرة، لكن يجب أن يكون كذلك هناك تجويد للتعليم… يمكن أن نجد حلا مع الأساتذة إلا إذا كان ذلك مقرونا بتجويد منظومة التعليم”.

وتابع أخنوش: “باش نجلسو ونذاكرو لازم الأساتذة يعاونونا ويرجعو للأقسام ديالهم… أنا عاطي الضمانة ديالي بأن يتم تشكيل لجنة تضم وزير التربية الوطنية ووزير التشغيل، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، لمدارسة الوضعية بأكملها، وأنا مستعد لأترأس شخصيا الاجتماع الأول لهذه اللجنة”.

وأكد رئيس الحكومة استعداد هذه الأخيرة للحوار، قائلا: “نحن مستعدون للحوار، لكن التلاميذ يجب أن يعودوا إلى أقسامهم، ولا أعتقد أن الأساتذة ضد فكرة تجويد منظومة التعليم”.

وزاد المتحدث: “حنا جايين باش نعاونوا كل شي يكون مزيان ويقراو وليداتنا، وحنا محتاجين الأساتذة فالمستقبل”.

ونوه رئيس الحكومة بـ”المجهود” الذي بذله وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، معتبرا أنه: “قام بمجهود كبير، وقام بمشاورات مع النقابات، وغالبية مطالب النقابات تم تضمينها في النظام الأساسي”، قبل أن يضيف: “الحكومة والأغلبية وراء السي بنموسى، وشجعناه فالحكومة باش يزيد للأمام، والباب مفتوح للحوار، حنا ماشي فشد ليا نقطع ليك مع الأساتذة”.

بخصوص العقوبات التي تضمنها النظام الأساسي، عبر أخنوش عن استعداد الحكومة للتحاور بشأنها، قبل أن يخاطب الأساتذة بالقول: “ديرو الثقة وديرو النية، نريد أن يعود التلاميذ للمدارس، ومرحبا بالحوار”.