• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 يونيو 2021 على الساعة 19:20

أخصائية تغذية تحذر: السكر والملحة ما يكونوش نهائيا فماكلة الطفل.. والتغذية مهمة فنمو دماغ ولادكم

أخصائية تغذية تحذر: السكر والملحة ما يكونوش نهائيا فماكلة الطفل.. والتغذية مهمة فنمو دماغ ولادكم

أكدت الدكتورة بهاء ربيع، مندوبة وزارة الصحة في الحي الحسني في الدار البيضاء أن الأطفال يحتاجون إلى التغذية والوقاية والتحفيز منذ فترة الحمل وحتى سن الثالثة، وذلك من أجل نمو دماغي سليم.

وشددت الأخصائية بهاء، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، على أن عملية بناء الدماغ رهينة بحسن التغذية والوقاية والتحفيز.

وحثت المسؤولة في وزارة الصحة على مراعاة أهمية النظام الغذائي للأب والأم معا، وضمان الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك، لتجنب حدوث تشوهات لا قدر الله بالنسبة للجنين، وأخذ الفيتامين، واستخدام المكملات الغذائية إذا لزم الأمر، وتجنب الزيادة في الوزن، وتجنب النقص في مادة الحديد.

كما توصي الأخصائية باختيار الرضاعة الطبيعية وممارستها، منذ النصف ساعة الأولى للولادة والتشجيع على الاستمرار إلى غاية السنة الثانية، والتشجيع على الرضاعة الطبيعية المبكرة والرضاعة الطبيعية المطلقة حتى 6 أشهر.
وعددت الدكتورة بهاء فوائد حليب الأم على صحة الأم والجنين معا، واكساب الطفل مناعة جيدة وصحة لدماغه، الذي تتكون بنسبة 80 بالمائة خلال السنوات الثلاث الأولى.

وحذرت مندوبة وزارة الصحة في الحي الحسني من تضمين السكر والملك طعام الأطفال الصغار، خصوصا بعد مرور 6 أشهر، ودعت في المقابل، إلى تنويع غذاء الطفل ابتداء من هذا السن.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت، أمس الخميس، أياما تحسيسية حول تغذية الأم والطفل، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”.