• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

أحبطت مساعي “نظام العسكر”.. إسبانيا تعزز صادرات الغاز المسال إلى المغرب

أحبطت مساعي “نظام العسكر”.. إسبانيا تعزز صادرات الغاز المسال إلى المغرب

بعدما وقفات الجزائر العام اللي فات صادراتها من الغاز الطبيعي اللي كيدوز من خط المغرب العربي وأوروبا ضد فالمغرب، إسبانيا دارت “كونطر خطة” للكابرانات. كيفاش؟

الخير موجود

وضاعفت إسبانيا بشكل غير مسبوق إمدادات الغاز إلى المغرب من خلال خط الأنابيب الذي يربط شبه الجزيرة الأيبيرية والمملكة.

ونقلت الصحيفة الإسبانية “أتالايار”، عن مصادرها أن أن “تصدير الغاز من إسبانيا إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي ازداد بنحو 3.5 مرات مقارنة بمتوسط الأشهر السابقة، في ظل ازدهار العلاقات بين الرباط ومدريد”.

ولفتت الصحيفة، إلى أن “الرباط تستغل خط الغاز المغاربي بشكل معاكس لأول مرة بعد 25 عاما بسبب إغلاق الجزائر العام الماضي الجزء الذي يمر عبر أراضيها وإيقاف تصدير الغاز من حقولها”.

“كونطر” خطة

وبالرغم من انزعاج الجزائر من التقارب المغربي الإسباني الذي أفشل مساعيها للإضرار بأمن المملكة الطاقي، تستمر إسبانيا في تعزيز إمداد المغرب بالغاز الطبيعي الذي يتم تحويله إلى كهرباء في محطتي عين بني مطهر، بالقرب من الحدود الجزائرية، وتاهدرات، بالقرب من طنجة، التي تمتلك شركة إنديسا حصة فيها.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمر في 31 أكتوبر من العام الماضي، بعدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز المغاربي -الأوروبي الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري ويمر على الأراضي المغربية، بعد أكثر من شهر من قرار الجزائر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط للسبب ذاته.

السم كون كان نظام

وهددت الجزائر، بفسخ العقد الذي يربط شركة الطاقة “سوناطراك” المملوكة للدولة مع زبائنها الإسبان، بعد قرار مدريد بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، وهو ما يعني تمكين المغرب من إمدادات الغاز الجزائري، الأمر الدي فندته إسبانيا فينا بعد مؤكدة أن الغاز المصدر للمغرب ليس جزائريا.

وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان سابق لها، أن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، تلقى اليوم، بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي