• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 29 مايو 2018 على الساعة 23:05

أبو حفص يرد على “فتوى الصيام للجميع”: الفايد خالف كل ما جاء به الدين من قيم اليسر

أبو حفص يرد على “فتوى الصيام للجميع”: الفايد خالف كل ما جاء به الدين من قيم اليسر

أثار تصريح للدكتور محمد الفايد، الأخصائي في التغذية، تحدث فيه عن وجوب الصيام على جميع الأشخاص أيا كان وضعهم الصحي، بما فيهم المرضى، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعليقا على هذا التصريح، قال عبد الوهاب رفيقي، “السي الفايد كان له دور جميل في إشاعة الثقافة الغذائية السليمة وفي التحذير من المواد المسيئة للصحة، رغم ما قد تتفق معه أو تختلف، أو يظهر لك أحيانا أنه يبالغ، وشخصيا أقلعت عن عدد من العادات الغذائية السيئة بسبب تدخلاته وتوجيهاته، ولكن الكارثة دائما تأتي حين تخلط بين العلم والإيديولوجيات”.

وأضاف أبو حفص، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك: “أولا، اللي تنعرفو أن السي الفايد ليس بطبيب وأن تخصصو التغذية وليس الطب، وبالتالي هذا اعتداء على تخصص ليس له، ثانيا أنا اللي تنستغرب ليه أن السي الفايد يستدل بالقرآن وهو يعلم النص الصريح: ‘فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر’، وجاء لفظ ‘مريضا’ مطلقا ليرجع تحديده لأهل العلم بذلك”.

واسترسل المتحدث: “ثالثا، النصوص فالسيرة النبوية كثيرة على الاستنكار على من لا يأخذ بالرخص، ‘إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه’ “ليس من البر الصيام في السفر”.. رابعا، تفسير السي الفايد لآية ‘وعلى الذين يطيقونه…’ غريب جدا، والآية أصلا إشكال ولكن ما فسرها به غريب جدا”.

وزاد أبو حفص: “تخيل معي لو أن شخصا يثق في الأستاذ وخالف تعليمات الطبيب وكان ذلك سببا في زيادة مرضه أو هلاكه، ماذا ستكون مسؤولية الأستاذ؟ خاصة وأنه يتحدث بوثوقية عالية لا يتحدث بها حتى الأطباء المختصون”.

واعتبر رفيقي أن ما جاء به الفايد “مخالف لكل ما جاء به الدين من قيم اليسر ورفع الضرر والمشقة.. مخالف لما عليه المسلمون جميعا بكل طوائفهم وتياراتهم… مخالف لما عليه الإنسانيون كافة من رفع الحرج عن المريض..”.

وختم تدوينته بالقول: “كنت أتمنى أن تبقى تدخلات الأستاذ الفايد الله يوفقو محصورة في قضايا الأغذية النافع منها والضار، وألا ينضم لجوقة بائعي الوهم من محترفي الإعجاز العلمي والرقية الشرعية وسبع تمرات التي تمنع عنك السم والسحر طول اليوم”.

إقرأ ايضا:
قال باللي رمضان يتحدى العلم وكلشي خاص يصوم حتى اللي مريض.. الفايد باغي يقتل عباد الله!! (فيديو)