• في 3 أيام.. غرق 5 أشخاص في وادي درعة ضواحي زاكورة
  • لقحّو الحوالة على الجدري والطاعون.. بياطرة المغرب كيوجدو للعيد الكبير
  • صحة المواطن مامعاهاش اللعب.. الوزارة كتقلّب تنقص ثمن الأدوية!
  • كاين اللي دافعة 3 دالمليون ديال السلعة.. فين وصلو ليكوموند ديال “شي إن”؟
  • الاقتحام الجماعي لمليلية.. ألباريس يشيد بتعاون قوات الأمن المغربية
عاجل
الأحد 27 مارس 2022 على الساعة 12:00

يحضرها بوريطة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يصف “قمة النقب” باليوم الاحتفالي لبلاده

يحضرها بوريطة.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يصف “قمة النقب” باليوم الاحتفالي لبلاده

قال نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن “اليوم هو يوم احتفالي بالنسبة لإسرائيل”، في إشارة إلى القمة السياسية التي يحضرها اليوم الأحد (27 مارس)، ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ونقل الموقع الإسرائيلي “I24″، عن بنيت قوله، خلال افتتاح جلسة الكنيست اليوم الأحد (27 مارس)، إنه “يوم احتفالي ومؤثر جدًا نحن نستضيف هنا في البلاد “قمة النقب” بمشاركة وزراء خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين الذين سيصلون إلى سديه بوكر للقاء وزير الخارجية لابيد ونظيره الأمريكي بلينكن”.

ولفت الموقع الإخباري الإسرائيلي، إلى أن أعمال القمة ستنطلق مساء اليوم الأحد، وسيشارك فيها لأول مرة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن، إلى جانب نظيره الإسرائيلي لابيد وأربعة وزراء خارجية دول عربية.

ويأتي التمثيل العربي بحضور القمة المقرر إجراؤها في سديه بوكير في النقب، بمشاركة وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ووزيرة الخارجية المغربية ناصر بوريطة ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وفي السياق ذاته، أكد “I24” ، أنه من المرتقب أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ومسؤولين حكوميين كبارا آخرين، لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والتعاون الثنائي، وكذلك النهوض بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما سيلتقي الوزير الأمريكي بخريجين مغاربة لبرامج التبادل التي ترعاها الولايات المتحدة.

وأوضح المصدر الإسرائيلي، أنه بخلاف أنباء أكدت في وقت سابق تمحور المحادثات حول إيران، فقد أكد مسؤول إسرائيلي كبير لموقع “كان” الإخباري أن قمة النقب لن تنحصر مهامها في مناقشة القضية الإيرانية بل ستشمل التطرق إلى الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا وفي تداعياتها على النواحي الإقتصادية ومجالات الطاقة.