• كأس العرب.. المغرب يجرب أسماء جديدة والسعودية تطمع في استغلال الفرصة الأخيرة
  • وزيرة الطاقة: المغرب كيستورد الغاز من أوروبا وأمريكا الشمالية… وعندنا كثر من 68 مليون بوطة
  • في إطار قراءة ثانية.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية 2022
  • بنسعيد: ملي دخلت لمراكز حماية الطفولة حشمت بزاف ويومين ما نعست
  • تصفيات كأس العالم لأقل من 20 سنة.. المنتخب الوطني النسوي يتغلب على نظيره الغامبي
عاجل
السبت 06 نوفمبر 2021 على الساعة 23:00

يالاه رجعات من الجزائر.. إيقاف وزيرة الخارجية الليبية وإحالتها للتحقيق (وثيقة)

يالاه رجعات من الجزائر.. إيقاف وزيرة الخارجية الليبية وإحالتها للتحقيق (وثيقة)

أعلن المجلس الرئاسي الليبي إيقاف وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، عن العمل وإحالتها للتحقيق، وذلك على خلفية تصريحاتها بخصوص قضية لوكربي، و”لتجاوزات أخرى في ملف السياسة الخارجية”، وفقا لما أكدته المتحدث باسم المجلس، نجوى وهيبة.

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، اليوم السبت (6 نونبر) إيقاف وزير الخارجية، نجلاء المنقوش، عن العمل ومنعها من السفر بسبب “مخالفات إدارية”، مؤكداً صحة وثيقة متداولة على مواقع التواصل تأمر بوقف المنقوش عن العمل بسبب “انفرادها السياسة الخارجية”.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي إن المجلس أوقف وزيرة الخارجية عن العمل بسبب “مخالفات إدارية” وقرر منعها من السفر، مؤكدة صحة وثيقة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى تأمر بوقف المنقوش عن العمل بسبب “انفرادها بالسياسة الخارجية”.

وقالت وهيبة لقناة “ليبيا بانوراما” إن المجلس الرئاسي فتح تحقيقاً في “مخالفات إدارية” نسبت إلى المنقوش، فيما ذكر موقع المرصد القريب من الرجل القوي في شرق ليبيا خليفة حفتر أن الوزيرة اتخذت قرارات في السياسة الداخلية من دون العودة إلى المجلس الرئاسي.

ونص قرار أصدره المجلس الرئاسي، الذي تناقلته وسائل الإعلام، على “تشكيل لجنة تحقيق برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالله اللافي”، على أن ترفع تقريرها في مهلة أقصاها 14 يوماً.

ويأتي قرار وقف عمل المنقوش بعد بضعة أيام من استقبلها من طرف رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء الماضي (2 نونبر)، في قصر الشعب بالعاصمة الجزائر، حيث شاركت في احتفالات الشعب الجزائري بالذكرى 67 لاندلاع الثورة التحريرية.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية أعلنت، قبل أيام، في تصريحات لإذاعة “بي بي سي”، استعداد بلادها تسليم المتهم في قضية لوكربي، أبوعجيلة مسعود، الموقوف حاليا في طرابلس.

وأكدت أن ليبيا تريد إقامة علاقة جيدة مع واشنطن، وأميركا تطالب بتسلم مسعود، وهو رجل المخابرات السابق في عهد معمر القذافي، أحد المتهمين بصنع القنبلة التي أسقطت طائرة ركاب أميركية تابع لشركة طيران “بان أم” الأميركية أثناء تحليقها فوق قرية لوكربي في اسكتلندا سنة 1988.