• ما غاديش يتعطلو.. البطولة غتبدى فالسيمانة الثانية من شهر 9
  • للاطلاع على جهود المملكة في محاربة الإرهاب.. سفراء معتمدون بالمغرب يزورون مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية
  • بطلب من المغرب التطواني.. الجامعة تكلف لجنة لدراسة رفع أندية القسم الأول من 16 إلى 18 فريقا
  • “الأحرار” دارو بيان والبام بقاو ساكتين.. تفاصيل “معركة” انتخابية في ضواحي الصويرة (صور)
  • اعتدى على شخصين وتسبب في وفاتهما.. توقيف متشرد في الرباط
عاجل
السبت 03 يوليو 2021 على الساعة 09:00

وصفه بـ”القاسي جدا”.. منتدى حقوقي ينتقد الحكم الصادر في حق “فتاة سورة الويسكي”

وصفه بـ”القاسي جدا”.. منتدى حقوقي ينتقد الحكم الصادر في حق “فتاة سورة الويسكي”

عبر “منتدى الحداثة والديمقراطية” عن استيائه “البالغ” من الحكم الصادر عن محكمة مراكش، في حق طالبة بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي عبر منشورات وتوزيعها للعموم في وسائل إلكترونية”، في ما بات يعرف إعلاميا بقضية “فتاة سورة الويسكي”.

وقال المنتدى، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، إن الحكم الذي صدر في حق الفتاة “قاس جدا، ويتجاهل العواقب المستقبلية على طالبة شابة تتابع دراستها الجامعية، سواء على مسارها الدراسي أو المهني”.

وأكد البلاغ أن السبيل لتعزيز التسامح بين الأديان واحترام معتقدات الآخر لن يكون أبدا عبر اللجوء للمنظومة الجنائية ولوسائلها الردعية، التي تشوه صورة أي تقدم يريد المغرب إحرازه في مجال الحقوق والحريات.

إقرأ أيضا:والد فتاة “سورة الويسكي”: بنتي محطمة دمرو ليها مستقبلها… باش من حق هادو كيديرو راسهم حراس الدين؟

ودعا المنتدى الدولة ممثلة في السلطتين التشريعية والتنفيذية لاعتماد مقاربة قانونية بديلة، قادرة على التوفيق بين مراعاة المشاعر الدينية لأغلبية المواطنين، وإتاحة المجال للنقد البناء ولحرية الرأي والتعبير بعيدا عن الوسائل الزجرية.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اعتبرت عقوبة الثلاث سنوات التي قضت بها محكمة مراكش، في حق صاحبة “سورة الويسكي” قاسية.

وأوضح بلاغ لفرع مراكش المنارة، أن ” الشابة تتابع دراستها في تخصص السياحة بمدينة افينيون الفرنسية، وقد تم إعتقالها بمطار الرباط فور دخولها للتراب الوطني، لتتابع بعد ذلك في حالة اعتقال، ويصدر الحكم في حقها بثلاث سنوات سجنا نافذا.

وأضافت الجمعية أنه “وبالنظر في نص التدوينة في حد ذاته فإنه يمكن اعتباره مجرد تناص مع نص آخر”، مضيفة أنها تتطلع إلى “مراجعة هذا الحكم استئنافيا وبشكل عاجل مع تمتيع الشابة بالسراح”.
وشككت الجمعية في البلاغ ذاته، في أن “تكون الفتاة هي صاحبة هذه التدوينة، حسب إفادة عائلتها، نظرا لعدم إتقانها للغة العربية”.

إقرأ أيضا:قضية فتاة “سورة الويسكي”.. جمعية تدخل على الخط وتصف الحكم بالـ”القاسي”